22.4 C
Damascus
الجمعة, أكتوبر 18, 2024

بحضور عربي ودولي. هيئة التفاوض تستعد لحضور اجتماعات في جنيف

تستعد هيئة التفاوض السورية للمشاركة في عدد من الاجتماعات واللقاءات خلال الأيام المقبلة في جنيف السويسرية مع عدد من الدول، لبحث تطورات الملف السوري.
وبحسب ما حصلت عليه وكالة سنا من معلومات فإن الاجتماعات ستبدأ خلال الأيام الثلاثة القادمة في مدينة جنيف السويسرية بدعوة من الولايات المتحدة وبحضور 15 دولة والتي ستكون بحضور وزخم أوروبي عربي.
وذكر المصدر لوكالة سنا أن من بين الدول التي ستكون حاضرة خلال الاجتماعات (أمريكا، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، تركيا، مصر، السعودية، الأردن، قطر، النرويج، العراق وجامعة الدول العربية).
ومن المقرر أن يعقد رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس والوفد المرافق له، اليوم الاثنين لقاءات مع مبعوثي الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والسعودية.
في حين سيكون الاجتماع الرئيسي بين مبعوثي الدول الـ15 يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.
ولهذه اللقاءات أهمية عالية، في وقت تحاول فيه روسيا تمييع القرارات الدولية بخصوص الملف السوري، حيث تعود هيئة التفاوض بهذا الاجتماع السياسي بخصوص سورية على مستوى دولي عالٍ، وفيه تعود هيئة التفاوض إلى الساحة الدولية وطاولة المفاوضات.
وتعد هذه اللقاءات رسالة إلى روسيا التي عطلت عمل اللجنة الدستورية سابقاً، بمطالب نقل عمليات التفاوض من جنيف السويسرية بدعوى أنها منطقة غير محايدة لفرضها عقوبات على روسيا على خلفية حربها على أوكرانيا.
ويتزامن اللقاء الدولي هذا مع مساعي العديد من الدول لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، ويؤكد على مدى دعم الدول لهيئة التفاوض ودعم العملية السياسية في سورية.
ومن المقرر أن يختتم وفد هيئة التفاوض زيارته إلى جنيف يوم الأربعاء القادم، بلقاء مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون، مع عدد من مبعوثي الدول لمناقشة المسار السياسي الذي تصر روسيا على تعطيله.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار