21 C
Damascus
الثلاثاء, أبريل 30, 2024

مقتل 96 مدنياً في سورية خلال آذار بينهم العشرات من جامعي الكمأة

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 96 مدنياً في سورية، خلال شهر آذار الماضي، في استمرار للعنف الذي يمارسه نظام الأسد والميليشيات التابعة له ضد السوريين.

وقالت الشبكة في تقريرها الصادر اليوم إنَّ 96 مدنياً قد قتلوا في سورية في آذار 2023 بينهم 15 طفلاً و6 سيدات، و7 ضحايا بسبب التعذيب، ومقتل 42 مدنياً خلال جني فطر الكمأة.

وسجل التقرير مقتل 79 مدنياً على يد جهات لم يسمها، إلا أن الميليشيات الإيرانية في مناطق سيطرة نظام الأسد هي المرتكبة لتلك الجرائم بحق العاملين بجمع فطر الكمأة، حسب أهالي المنطقة.

ووثقت الشبكة مقتل 7 أشخاص بسبب التعذيب، كما أكدت أن الهجمات وجهت ضد المدنيين وتسببت عمليات القصف العشوائي في تدمير المنشآت والأبنية.

وطالب التقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254، وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين في الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب.

كما دعا وكالات الأمم المتحدة المختصَّة ببذل مزيد من الجهود على صعيد المساعدات الإنسانية الغذائية والطبية، ودعا إلى تطبيق مبدأ مسؤولية الحماية (R2P)، خاصةً بعد أن تم استنفاد الخطوات السياسية عبر جميع الاتفاقات وبيانات وقف الأعمال العدائية واتفاقات أستانا.

وشدد على ضرورة توقف نظام الأسد عن عمليات القصف العشوائي واستهداف المناطق السكنية والمستشفيات والمدارس والأسواق وإيقاف عمليات التعذيب في سجونه.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار