14.4 C
Damascus
الأحد, أكتوبر 6, 2024

فريق منسقو الاستجابة: تأمين السكن أبرز احتياجات المرحلين من تركيا إلى الشمال السوري

أعلن “فريق منسقو استجابة سوريا”، اليوم السبت، نتائج استبيان جديد شمل الوافدين إلى مناطق الشمال السوري منذ مطلع العام الحالي 2024 وحتى منتصف تموز الجاري، إذ شمل 17 ألفاً و643 نسمة، بواقع 52% من الذكور و48% من الإناث، وفق شرائح عمرية مختلفة.

وركّز الاستبيان الحالي على أهم احتياجات الوافدين، وكان أولها تأمين السكن بشكل عاجل لهم، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الإيجارات في المنطقة بشكل ملحوظ، وعدم وجود مأوى للعائلات الوافدة بنسبة 96%.

كما ركّز 77% من الوافدين على إيقاف انتهاكات قوات الأسد وروسيا على المنطقة بغية تحقيق استقرار كامل، إضافة إلى زيادة عدد المشافي والنقاط الطبية في المنطقة، خاصة في المناطق البعيدة عن المدن الكبرى بنسبة 83%..

وبلغت نسبة الوافدين الذين طالبوا بإيجاد فرص عمل من خلال المشاريع المشتركة أو الفردية لتأمين مصادر دخل جديدة 94%، فيما وصلت نسبة المطالبين بزيادة ساعات عمل محطات المياه وتشغيل المحطات التي توقف عنها الدعم بغية تخفيف الأعباء المادية إلى نسبة 78%..

وطالب الوافدون الجدد إلى الشمال السوري بزيادة الكمية الإنتاجية للأفران والمخابز والعمل على خفض أسعار الخبز بنسبة 66%، في حين طالب 71% منهم بترميم المدارس والمنشآت التعليمية في القرى والبلدات بغية استيعاب المزيد من الأطفال ضمن المراحل التعليمية.

وشدّد فريق منسقو الاستجابة على أن الأسئلة وُجهت إلى كل الوافدين الذين اختاروا الأولويات كما يرونها مناسبة ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمالي سورية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار