29.2 C
Damascus
الخميس, سبتمبر 19, 2024

تقترب من إكمال عامها الأول، مظاهرات السويداء مستمرة في مطالبها

يقترب الحراك الشعبي في مدينة السويداء من إكمال عام أول لم تنقطع فيه التظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية للمطالبة بإسقاط نظام الأسد وبدء التغيير السياسي في البلاد، عبر تطبيق القرارات الدولية.

وشهدت ساحة الكرامة، التي شكلت مسرحاً لحركة التظاهر منذ بدء الحراك في 17 آب 2023، تظاهرة اليوم الجمعة، حملت شعارات تدعو لـ”التآلف والمحبة” بين السوريين والوحدة الوطنية والنهوض في وجه الاستبداد والتسلط من أجل خلاص الشعب السوري وحريته. فيما هتف متظاهرون بالتضامن مع أهالي الجولان السوري المحتل وأطفال سورية.

وشهدت السويداء أحداثاً أمنية مساء الخميس بمحاولة اغتيال الصيدلاني أسعد أبو مغضب (40 عاماً) من قبل مجهولين يستقلون سيارة دون لوحات رقمية، وأصيب أبو مغضب بالرصاص في الكتف قبل نقله إلى مستشفى السويداء العام.

من جانب آخر، تراجع فصيل “القوى المحلية” الذي يحتجز ضابطاً وعنصرين من قوات الأسد منذ عدة أيام عن تنفيذ وعوده بقتلهم، على الرغم من عدم استجابة السلطات بإطلاق سراح الموقوفين الثلاثة لديها من آل الشاعر والحيناني.

وذكر الشيخ سليمان عبد الباقي، قائد فصيل “أحرار جبل العرب”، في لقاء مصور، أن الفصائل المحلية سوف تلجأ إلى طرق أخرى من أجل إطلاق سراح المعتقلين لدى النظام، متعهداً بعدم المساس بالأسرى “لأنها ليست من عادات وتقاليد المجتمع في السويداء”.

وأعلنت مجموعة كبيرة في بلدة مفعلة الواقعة في الريف الشرقي تشكيل فصيل موال للسلطة.

وأشارت في بيان إلى أنها تقف مع السلطات العسكرية والأمنية من أجل “إعادة النظام والهيبة للدولة في السويداء”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار