29.2 C
Damascus
الخميس, سبتمبر 19, 2024

اجتماع تركي روسي في أنقرة لبحث الملف السوري

التقى نائب وزير الخارجية التركي نوح يلماز، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية ألكسندر لافرينتيف، يوم أمس السبت، في العاصمة التركية أنقرة.

وقالت وزارة الخارجية التركية في تغريدة على منصة إكس إن ممثلين عن المؤسسات المعنية بالشأن السوري في البلدين (روسيا وتركيا)، عقدوا لقاء تشاروياً في أنقرة.

وأشارت إلى أن اللقاء تضمن عقد اجتماع بين نائب وزير الخارجية التركي، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سورية، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ومن المتوقع أن يكون اللقاء ناقش مسار التطبيع بين تركيا ونظام الأسد، والذي نشط الحديث عنه بشكل كبير خلال الفترة القليلة الماضية، إذ أعلنت تركيا رغبتها بذلك وعرضت روسيا وساطتها لرعاية المسار.

وقبل أيام، أدلى وزير الخارجية التركي حقان فيدان بتصريحات جديدة تتعلق بملفات التطبيع مع النظام، مشيراً إلى قضايا رئيسية مثل مكافحة الإرهاب، عودة اللاجئين، وموضوع الانسحاب التركي.

وفي حديثه لوسائل الإعلام، أوضح فيدان عدم وجود جدول زمني محدد للقاء مرتقب بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام بشار الأسد، مشيراً إلى “وجود إرادة للقاء” دون تفاصيل محددة.

وأكد فيدان أن نظام الأسد أبدى انفتاحاً على التفاوض خلال اتصالاته، وأن أنقرة لم تتلق أي شروط مسبقة حتى الآن، ما يعكس تقدماً في الحوار بين الجانبين.

أما بشأن الشروط التي قد تطرحها تركيا، فقد قال فيدان: “خذوا لاجئيكم، ودمروا الإرهابيين في أرضكم، وسأبدأ بسحب جنودي”، وشدد على أهمية إنشاء هيكل إداري سوري يضمن عدم إرسال اللاجئين مجدداً.

وفيما يتعلق بموقف تركيا من الانسحاب، أشار فيدان إلى أن أي اتفاق يتطلب مفاوضات بين الجانبين، مؤكداً أنه لا يمكن تجاهل فصائل المعارضة في هذه العملية.

كما تطرق إلى الموقف الروسي، موضحاً أن روسيا ترغب في مشاركة إيران في المحادثات، لكنه أكد أن الأولوية بالنسبة لأنقرة هي التوصل إلى “لقاء” فعلي بين الأطراف المعنية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار