22.4 C
Damascus
الخميس, سبتمبر 19, 2024

لإجراء عمليات جراحية نوعية وتدريبات للكوادر المحلية، بعثة الطبية الأميركية في إدلب

تواصل البعثة الأميركية في إدلب عملها، من خلال إجراء عمليات طبية جراحية نوعية يشرف عليها 25 طبيباً وطبيبة دخلوا مناطق شمال غربي سورية، عن طريق “الجمعية الطبية السورية الأميركية” (سامز).

 

وتعد البعثة الرابعة من الولايات المتحدة خلال عام 2024، لكنها الأكبر من حيث عدد الأطباء والاختصاصات النادرة في سورية وبعضها يحضُر للمرة الأولى.

 

وينقسم عمل البعثة الأميركية التي وصلت إلى سورية الأحد الماضي، إلى ثلاث مهام رئيسة، أولها الكشف على المرضى وإجراء عمليات جراحية خطرة، بعضها يجرى في إدلب للمرة الأولى، والثانية تدريب كوادر طبية سورية لنقل آخر ما توصل إليه المجال الطبي، إضافة إلى الشق النظري المتمثل في عقد محاضرات ومؤتمرات، خاصة أن معظم الأطباء في إدلب لا يمكنهم السفر وحضور مؤتمرات خارجية بسبب وضع البلاد الراهن.

 

وبحسب منسق المشاريع التخصصية في “سامز”، حمزة السيد”، فإن أهم الاختصاصات في هذه البعثة هي القلبية بكل فروعها، ومنها التي تعتمد على تدخلات الأوعية الإكليلية الأكثر طلباً في إدلب، ولأول مرة في سورية سيتم إجراء تدخلات تتعلق بكهربائية الدماغ.

 

إضافة لعمليات جراحية للصمامات القلبية المعقدة جداً، والتي لا يمكن إجراؤها في مستشفيات إدلب العامة أو الخاصة، ويوجد عمليات غير جراحية لإغلاق الفتحات القلبية عبر القهقرة الطبية، وهي أيضاً نادرة وقد أجريت العام الماضي لأول مرة في سورية”.

 

وأضاف: “عدد المرضى الأطفال الذين سجلوا لاستشارات طبية باختصاصات غير متوفرة في شمال غرب سوريا تجاوز ألف مريض، في الاضطرابات الهضمية والعصبية وأمراض القلب، وفق ما نقل موقع العربي الجديد.

 

وقبل وصول البعثة لم يكن هناك علاج لهؤلاء الأطفال سوى بنقلهم إلى مستشفيات تركية، وهو خيار أصبح محدوداً جداً مؤخراً، أو بمحاولة العلاج لدى أطباء غير اختصاصيين.

 

وكانت مديرية الصحة في مدينة إدلب عقدت في نهاية حزيران العام الجاري، مؤتمراً صحفياً لبعثة منظمة “ميد غلوبال” الطبية القادمة من الولايات المتحدة وبريطانيا، بمشاركة مجموعة من أهم الأطباء والجراحين من تخصصات مختلفة.

 

وتناول المؤتمر أهمية عمل البعثات الطبية واستمرار دعم المنشآت والخدمات الصحية، وتدريب الكوادر الطبية، من أجل النهوض بالخدمات الصحية في الشمال السوري.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار