24.4 C
Damascus
الأحد, سبتمبر 29, 2024

فيلم كُرد.. مشروع تخرج في جامعة حلب الحرة يحكي ثقافة الموسيقى عند الشعب الكردي

أقام مجموعة من خريجي كلية الإعلام والاتصال في جامعة حلب في المناطق المحررة، فعالية في مدينة عفرين لعرض فيلم كرد الذي يحكي عن ثقافة الموسيقى لدى الشعب الكردي.

وتضمن الفيلم الذي أعده الخريجون عبد الحميد حاج محمد ويزن البياع ومحمد نعسان دبل، مقابلات مع عدد من هواة العزف ومدربي الموسيقى والفرق الموسيقية في عفرين، وأشار بشكل خاص إلى آلة البزق التي لها رمزية خاصة لدى الشعب الكردي.

وحضر عرض الفيلم مجموعة من الناشطين والإعلاميين، إضافة إلى الشخصيات التي شاركت في الفيلم والتي قدمت وصلات موسيقية من التراث الكردي، كما تخلل العرض حديث للطلاب الخريجين عن تجاربهم والقصص والتحديات التي واجهتهم خلال تصوير الفيلم.

وقال الطالب يزن البياع في حديث لوكالة سنا إن “فيلم كُرد يأتي كنتاج للسنوات الدراسية في كلية الإعلام والاتصال بجامعة حلب في المناطق المحررة”.

وحول تسمية الفيلم بهذا الاسم، قال بياع إنه مقتبس من المقام الموسيقي”كُرد”، و”كون الفيلم يتحدث عن ثقافة الموسيقى عند الشعب الكردي، حاولنا في الفيلم توثيق هذه الثقافة والتعرف إليها، حيث لا يكاد بيت إلا ويوجد فيه آلة موسيقية”.

وبحسب بياع فإن الفيلم “يقدم صورة وانطباع إيجابي بأن الشعب السوري قادر على النهوض وإيصال رسالته، إضافة إلى التنوع الثقافي والقومي الموجود، الذي يحتوي على ثقافات كبيرة”.

يذكر أن الفيلم حصل على درجة 95% في تقييم كلية الإعلام والاتصال، ويأمل معدوه أن يعرض الفيلم لاحقاً في عدة مناطق، لتصل فكرته إلى شرائح أكبر من المجتمع ليكون هناك تعريف حول ثقافة الموسيقى عند الشعب الكردي.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار