17.4 C
Damascus
الأحد, أكتوبر 6, 2024

بدء عملية إسرائيلية برية ضد “حزب الله” في لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية برية “محددة الهدف والدقة” ضد “حزب الله” جنوبي لبنان، تحت مسمى “عملية سهام الشمال”، بغطاء جوي ومدفعي.

وأكد الجيش الإسرائيلي في بيان أنه “بناءً على قرار المستوى السياسي، بدأ الجيش قبل عدة ساعات عملية برية تستهدف أهدافاً وبنى تحتية إرهابية لتنظيم حزب الله في عدد من القرى القريبة من الحدود، حيث يشكل التهديد فوري وحقيقي للبلدات الإسرائيلية في الشمال”.

وأوضح البيان أن “الجيش الإسرائيلي يعمل وفق خطة مرتبة أعدتها هيئة الأركان العامة والقيادة الشمالية، التي تدربت القوات عليها خلال الأشهر الماضية”.

وأشار إلى أن “القوات البرية مدعومة بهجمات جوية وقصف مدفعي يستهدف أهدافاً عسكرية في المنطقة، بالتنسيق الكامل مع قوات المشاة”.

كذلك أشار إلى أنه “تمت الموافقة على مراحل الحملة، ويتم تنفيذها وفقاً لقرار المستوى السياسي”، مؤكداً أن الجيش “أعلن عن عملية سهام الشمال بناءً على تقييم الوضع، بالتوازي مع القتال في غزة وجبهات أخرى، مع مواصلة الجهود لتحقيق أهداف الحرب”.

وفي تصريح لاحق، أفادت وزارة الخارجية الأمريكية أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة بأنها بدأت عمليات برية “محدودة” تستهدف البنى التحتية التابعة لـ “حزب الله” داخل الأراضي اللبنانية.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، “اطلعت على تقارير بشأن عمليات برية، وأجرينا بعض المحادثات معهم في هذا الشأن، وأبلغونا بأن تلك العمليات محدودة وتركز على البنى التحتية القريبة من الحدود”.

في وقت سابق مساء الإثنين، أفاد شهود عيان بسماع أصوات تحرك آليات عسكرية من جهة بلدة آبل القمح مقابل منطقة الوزاني الحدودية جنوبي لبنان، حيث بدأ الجيش الإسرائيلي بقصفها بالمدفعية.

تجدر الإشارة إلى أن مصادر إعلامية أكدت انسحاب الجيش اللبناني من مواقع في جنوبي لبنان، في حين نفى الجيش في بيان صباح اليوم الثلاثاء ذلك، وزعم أنه يجري إعادة تموضع.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار