24.4 C
Damascus
الجمعة, مارس 29, 2024

رئيس الائتلاف الوطني يجتمع مع المبعوث البريطاني الخاص لسورية

أجرى رئيس الائتلاف الوطني السوري سالم المسلط، اتصالاً هاتفياً مطولاً مع المبعوث البريطاني الخاص لسورية جوناثان هارغريفز، عصر أمس، وبحث معه مستجدات الأوضاع الميدانية وآخر تطورات العملية السياسية في سورية.

ولفت المسلط إلى أن السوريين يعانون في جميع المناطق حتى الذين يعيشون في مناطق النظام، وذلك بسبب استمرار النظام بارتكاب الجرائم بحق المدنيين من اعتقال وتعذيب وقتل ومنع حرية التعبير، مؤكداً على أن الائتلاف الوطني يهتم بقضايا جميع السوريين ويسعى إلى إنهاء معاناتهم.

وتحدث المسلط عن الأوضاع في المناطق المحررة، ومعاناة النازحين والمهجّرين في مخيمات الشمال، وأكد على ضرورة تقديم المزيد من المساعدات بما يتناسب مع حجم الاحتياجات والمعاناة.

كما تحدث المسلط عن أوضاع اللاجئين السوريين في الدول المستقبلة لهم، وأشار إلى ضرورة حماية حقوقهم ومنع أي تجاوز بحقهم، وتطرق في حديثه إلى السوريين في المملكة المتحدة، داعياً إلى عدم إعادة أي لاجئ وذلك لما يشكله من خطر على حياته.

وشدد المسلط على أن الحل في سورية هو حل سياسي، ومن الواجب الدفع قدماً لتفعيل العملية السياسية بكافة مساراتها وعدم الاكتفاء بعمل اللجنة الدستورية، مضيفاً أن العملية السياسية تواجه صعوبات ومخاطر ويجب ألا تخرج عن سياقها.

وجدد التأكيد على أن نظام الأسد غير جاد في المضي بالعملية السياسية ويسعى مع داعميه إلى حرف القرارات الدولية الخاصة بسورية عن مسارها وجوهرها الذي ينص على تحقيق انتقال سياسي حقيقي في البلاد وهو ما يحقق مصالح جميع السوريين.

وحذر رئيس الائتلاف الوطني من مساعي التطبيع، واعتبر أنه مكافأة للنظام على الجرائم التي ارتكبها، وهي غير مقبولة.
وأوضح أن روسيا ليست صادقة في أهدافها المعلنة في سورية، وهي شريكة النظام بالجرائم المرتكبة بحق المدنيين كما أنها تدعم النظام بمنع أي تقدم في اللجنة الدستورية أو العملية السياسية.

وأشار إلى أن سورية محتلة من قبل إيران، وهي العدو الذي يهدد استقرار المنطقة بأكملها، مضيفاً أن قبول الجامعة العربية بعودة النظام يعني جلب إيران إلى دولها، ويجب على الدول العربية أن تكون مدركة لتهديد طهران لأمن المنطقة واستقرارها.

من جهته، تحدث المبعوث البريطاني عن عمل المملكة في تقديم الدعم الإنساني، وعن حجم الاحتياجات المتزايد في سورية، مجدداً التأكيد على التزام بلاده بدعم مطالب السوريين وتطبيق كامل القرار 2254.

وأضاف أن بلاده تسعى إلى مواصلة الدفع بالعملية السياسية والمحاسبة والمساءلة وإطلاق سراح المعتقلين ووقف إطلاق النار، وأكد أن سورية غير آمنة ولن نعيد اللاجئين إليها.

المصدر: الدائرة الإعلامية للائتلاف الوطني السوري

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار