23.4 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

بركات: صمت بيدرسون هو غطاء لإفشال نظام الأسد العملية السياسية في سورية

اعتبر أمين سر “الهيئة السياسية” لدى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، “عبد المجيد بركات”، تصريحات وزير خارجية نظام الأسد “فيصل المقداد” بالاستخفاف بالأمم المتحدة، وذلك رداً على التصريحات الأخيرة المتعلقة برفض نظام الأسد مبادرة “خطوة بخطوة” التي طرحها المبعوث الأممي.

وأكد “بركات” في حدث مع الوكالة الأسورية للأنباء أن “سلوك النظام وآلية تعاطيه مع العملية السياسية يعبر عن استخفاف النظام في تعامله مع الأمم المتحدة والمبعوث الدولي الخاص إلى سورية، وكذلك مع المجتمع الدولي بالمجمل”.

وأضاف أن “هذا التصريح هو غير مفاجئ من قبل النظام الذي عطل العملية السياسية منذ بدايتها، وكان دائماً يبحث عن إطالة الوقت والتهرب من الاستحقاقات، بهدف تعطيل العملية السياسية”.

وأشار “بركات أن نظام الأسد يدرك تماماً بأنه في أزمة سياسية وأزمة داخلية وعسكرية، ويعاني من فقدان للشرعية وقطيعة على المستوى الإقليمي والدولي، وأيضاً يدرك أنه لم يستطع تحقيق أي تقدم في كل الملفات التي سعى أن تتقدم في عام 2021 من إعادة لاجئين وتطبيع العلاقات وجامعة الدول العربية، وكذلك التعافي المبكر”.

ولفت إلى أن “العملية السياسية في الائتلاف متكاملة ولها سياقات محددة وسلال محددة ولا يمكن الخروج من هذه العملية السياسية ولا الغطاء الدولي للعملية السياسية دون أن يكون هناك ضمانات حقيقية أُممية، وندفع بشكل دائم باتجاه الجهود الإيجابية”.

ويرى “بركات” أن “بيدرسون عليه مسؤولية كبيرة بأن يخرج ويعترف للمجتمع الدولي وللسوريين بالذات بأن هذا النظام يقوم بتعطيل العملية السياسية، وبأنه رافض لأي حل، وأن يضع جميع الأطراف المؤثرة في الملف السوري بصورة هذا الوضع”.

وكان “المقداد” قد أعلن، أمس الاثنين، عن رفض مبادرة “خطوة بخطوة” التي طرحها المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون قبل أسابيع.

وقال “المقداد”، خلال جلسة حوارية نظمتها مؤسسة الوحدة للصحافة والنشر التابعة لنظام الأسد، إنّ “اقتراح المبعوث الأممي “غير بيدرسون” حول مبادرة (خطوة بخطوة) مرفوض”، مؤكداً أن “هناك زيارة قريبة للمبعوث الروسي الخاص إلى سورية “ألكسندر لافرنتييف” لبحث ومناقشة الملف السوري”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار