16.6 C
Damascus
الجمعة, أبريل 19, 2024

روسيا تعترف باستقلال الانفصاليين في أوكرانيا.. والغرب يعتبرها خطوة تصعيدية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتراف روسيا بلوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، وذلك عقب توقيعه على مرسومين بخصوص ذلك مساء أمس الاثنين.

وأثار الإعلان الروسي عن الاعتراف بمنطقتين انفصاليتين كجمهوريتين ردود فعل غاضبة غربية، معتبرين ذلك اعتداء على سيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له عقب الإعلان الروسي إنه سيرد بحزم على اعتراف موسكو باستقلال الانفصاليين الأوكرانيين، وأن رد الاتحاد الأوروبي سيكون موحداً مع الحلفاء.

من جانبه قال البيت الأبيض: إن بايدن سيصدر أمراً تنفيذياً يحظر على الأمريكيين أي تعاملات تجارية أو مالية مع دونيتسك ولوغانسك، كما أنه سيفرض عقوبات على أي شخص يعمل في تلك المناطق من أوكرانيا.

وأضاف البيت الأبيض أن الولايات المتحدة الأمريكية ستعلن قريباً عن إجراءات إضافية تتعلق بانتهاك روسيا السافر للالتزامات الدولية، منبهاً إلى أن تلك الإجراءات منفصلة عن تدابير اقتصادية سريعة تعدها واشنطن بالتنسيق مع الحلفاء إذا حدث غزو روسي.

وقال الكرملين الروسي إن بوتين طلب من وزارة الدفاع توقيع اتفاق مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين، وذلك للسماح للقوات الروسية القيام بمهمة ضمان السلام في الجمهوريتين.

كما طلب الرئيس الروسي من وزارة الخارجية الروسية بدء التشاور مع جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الانفصاليتين لإقامة علاقات دبلوماسية.

وردت العديد من الدول الغربية على القرار الروسي، الذي اعتبروه قرارا جائراً، ومخالفا ً للاتفاقيات، ويأتي ضمن خيار التصعيد المتواصل على الجبهة الأوكرانية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار