22.8 C
Damascus
الجمعة, أبريل 19, 2024

منسقو الاستجابة يكشف المصاعب التي تواجه النازحين في المخيمات

كشف منسقو استجابة سورية عن المصاعب التي تواجه المهجرين في مخيمات شمال غرب سورية، في ظل الأوضاع المعيشية التي تعاني منها المنطقة.

وجاء ضمن تلك المصاعب: انتشار الحرائق ضمن مخيمات النازحين نتيجة عوامل مختلفة أبرزها ارتفاع درجات الحرارة، حيث بلغ عدد الحرائق منذ مطلع العام الحالي إلى 87 مخيماً، مع توقعات بزيادة الحرائق خلال الفترة القادمة.

وأضاف الفريق أن انتشار ظاهرة الصرف الصحي المكشوف ضمن مخيمات النازحين، يزيد من معاناتهم، حيث تبلغ نسبة المخيمات المخدّمة بالصرف الصحي 37% فقط من إجمالي المخيمات، في حين أن المخيمات العشوائية بالكامل لا تحوي هذا النوع من المشاريع.

وأشار الفريق إلى غياب المياه النظيفة والصالحة للشرب عن 43% من مخيمات النازحين، حيث وصلت أعداد المخيمات غير المخدمة بالمياه أكثر من 590 مخيماً.

ونبه إلى زيادة الأمراض الجلدية ضمن المخيمات نتيجة عوامل مختلفة أبرزها انتشار الحشرات واستخدامات المياه، حيث سجل أكثر من 18% من إجمالي المخيمات تحوي بين سكانها مصابين بأمراض جلدية.

وأكد أن القطاع التعليمي ليس أفضل حالا، حيث تعتبر أكثر من 64% من المخيمات لاتحوي نقاط تعليمية أو مدارس، حيث يضطر الأطفال إلى قطع مسافات طويلة ضمن العوامل الجوية المختلفة للحصول على التعليم.

ولفت إلى أن واقع الغذاء في مخيمات النازحين أيضاً، يعاني من صعوبات بالغة، حيث تواجه 79% من المخيمات أزمة تأمين الغذاء نتيجة ضعف الاستجابة الإنسانية ضمن هذا القطاع.

وأوضح الفريق أن سوء الطرقات الداخلية ضمن مخيمات النازحين، حيث يوجد أكثر من 71% من طرقات المخيمات غير معبدة، في حين تبلغ تشكل طرقات المخيمات العشوائية التحدي الأكبر حالياً كونها ترابية ولا تصلح لحركة الآليات.

وأشار الفريق إلى أن مشكلة عزل الخيم والأرضيات داخل خيم النازحين وخاصة مع انتهاء العمر الافتراضي لغالبية المخيمات، يزيد من أضرار العوامل الجوية ضمن المخيمات.

ولفت إلى أن عمالة الأطفال تشكل الهاجس الأكبر ضمن مخيمات النازحين، حيث يتجاوز عدد الأطفال العاملين ضمن الفئة العمرية (14 – 17 عام) نسبة 33% من إجمالي الأطفال الموجودين في مخيمات النازحين.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار