15.4 C
Damascus
الجمعة, أبريل 19, 2024

الائتلاف الوطني يطالب بتشديد العقوبات على نظام الأسد ومنع التطبيع معه

أكد الائتلاف الوطني السوري على أهمية الدور الأمريكي في منع التطبيع مع نظام الأسد، وإفشال أي محاولة لذلك، وطالب بتشديد العقوبات على النظام وأي جهة تقوم بالتطبيع معه.

وأكد عضو الهيئة السياسية ولجنة العلاقات الخارجية سليم الخطيب، أن بشار الأسد، لا يمكن أن ينتمي للعالم العربي، لأنه حسم أمره كأحد أدوات المشروع الإيراني في المنطقة.

وشدد على أن الشخص الذي سهل عليه ضياع سورية، وقتل الآلاف وتشريد الملايين، لن يكون صادقاً في اتفاقاته مع الدول، كما أنه لن تستطيع أي جهة أن تعيد إنتاج الأسد أو تسويقه بعد تحوله إلى زعيم لميليشيات ومجرم حرب.

ولفت إلى أن الائتلاف الوطني يقوم بحراك سياسي ودبلوماسي واسع وشامل من أجل وقف محاولات التطبيع مع نظام الأسد، وقدّم الشكر للولايات المتحدة التي استجابت لتلك المطالب.

وأشار إلى أن الائتلاف الوطني وجّه أيضاً رسالة إلى الإمارات، وأصدر بياناً استنكر فيه استقبالها للأسد، والتي اعتبرت كمكافأة له على الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب السوري.

وكانت مساعدة وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، قالت مساء أمس الأربعاء، إن بلادها لن تدعم جهود التطبيع مع بشار الأسد أو إعادة تأهيله، كاشفة عن صدمة المسؤولين الأميركيين من استقباله في دولة الإمارات.

وأوضحت ليف خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي عن سورية، أن الإدارة الأميركية لن ترفع العقوبات عن نظام الأسد، ولن تغير موقفها المعارض لإعادة الإعمار في سورية حتى يتم تحقيق تقدم حقيقي ودائم نحو حل سياسي.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار