36.4 C
Damascus
الثلاثاء, أغسطس 16, 2022

منذ بداية العام.. ١٢ مليون دولار اجمالي الصادرات من سورية باتجاه الأردن!

أعلن المدير العام للمنطقة الحرة الأردنية السورية المشتركة، “عرفان الخصاونة”، أن حجم البضائع والتبادل الخارجي بين معبري نصيب السوري وجابر الأردني الحدوديين، وصل إلى 85 ألف طن، وبقيمة 150 مليون دولار، عبر نحو أربعة آلاف شاحنة من كلا الطرفين، خلال النصف الأول من العام الحالي.

ونقلت قناة “المملكة” الأردنية عن “الخصاونة”، أن “إدارة المنطقة ومنذ افتتاحها نهاية العام الماضي عملت على تأهيل المنطقة بشأن البنى التحتية، وأجرت تسويات مالية، وصوبت الأوضاع الفنية لعدد من المستثمرين، لتصل التسويات إلى 180 عقداً استثمارياً من أصل 560 عقداً، كانت موقعة سابقاً قبل إغلاق المنطقة عام 2015”.

وأضاف أنه “خلال النصف الأول من العام الحالي أُدخلت بضائع مختلفة من البوابة الأردنية، تنوعت بين ألواح الطاقة الشمسية وقطع غيار السيارات والأغذية وغيرها، بحجم بضائع وصل إلى 60 ألف طن، وبقيمة مالية وصلت إلى 180 مليون دولار عبر 3 آلاف شاحنة”.

أمّا البضائع الداخلة من البوابة السورية فتنوعت ببن الحجر الصناعي والرخام والأثاث والأعلاف وغيرها، ووصل حجمها إلى 40 ألف طن، نقلتها نحو 650 شاحنة وبقيمة مالية قدرت بـ12 مليون دولار.

ولفت إلى أن حجم البضائع الخارجة من كلا البوابتين وصل إلى 85 ألف طن وبقيمة وصلت إلى 150 مليون دولار، عبر نحو 4 آلاف شاحنة من كلا الطرفين.

وذكر أن شركات التخليص العاملة داخل المنطقة، تبلغ 15 شركة أردنية، و5 شركات سورية، وقال إن عدد مرتادي المنطقة يومياً في القطاعات الخدمية والتجارية والاستثمارية، يصل إلى 400 شخص يوميا.

ويعتبر معبر نصيب المفتتح في أيلول 2021، بين نظام الأسد والأردن من أكبر منافذ تهريب المخدرات التي يعتمدها نظام الأسد خلال الفترة الماضية.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

من فضلك أكتب تعليقك
من فضلك أدخل اسمك هنا

تابعنا

28,926FansLike
3,851FollowersFollow
1,540SubscribersSubscribe

آخر الأخبار