31.4 C
Damascus
السبت, أكتوبر 1, 2022

وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة تصدر تحذيراً من تفشي الكوليرا في المناطق المحررة

أصدرت وزارة الصحة في الحكومة السورية المؤقتة تحذيراً من تفشي وباء الكوليرا في المناطق المحررة، بعد عمليات الرصد التي أثبتت وجود العديد من الحالات في المنطقة.
وقالت الوزارة في بيانها اليوم الأربعاء: “خلال الأيام القليلة الماضية تم تداول معلومات عن وفاة شخصين بسبب الإسهال الحاد في مناطق شمال شرق سورية، و من خلال عملية الترصد الوبائي تبين وقوع العديد من حالات الإسهال الحاد الشديدة في المناطق المحررة”.
وأضاف البيان أنه بعد إجراء الفحص المخبري تم إثبات الكوليرا كعامل مسبب لأولى الحالات فيما لا تزال الحالات المشتبهة الأخرى بحاجة للتحقق.
وأوضح البيان أن الكوليرا مرض إنتاني حاد مهدد للصحة و يتميز بأعراض الإسهال المائي الشديد و التقيؤ المعدي ونقص السوائل و قد يؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات في بعض الحالات الشديدة.
 وأشارت الوزارة أن المرض يمكن أن ينتقل عبر الطعام و الشراب الملوثين بفضلات البشر المخموجة بجرثوم الكوليرا، وهناك العديد من العوامل المسؤولة عن انتشار المرض كتلوث موارد مياه الشرب بمصادر الصرف الصحي،  وتناول الطعام المكشوف أو المعد تحت ظروف غير صحية، وطرح الفضلات في الأماكن المكشوفة القريبة من السكان، وكذلك عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية.
ودعت الوزارة العاملين في القطاع الصحي في المناطق المحررة من منظمات و عمال صحيين إلى إبلاغ نظام الترصد الوبائي EWARN بالحالات المشتبهة في المنشآت والمجتمع و تقديم تسهيلات التحقق، وتكثيف جهود التثقيف الصحي و حملات التوعية المجتمعية لأجل الممارسات السليمة الخاصة بالنظافة و طرح الفضلات.
وحثتهم على التنسيق مع خطة الاستجابة لمنظمة الصحة العالمية و فريق EWARN و الشركاء المتدخلين في الاستجابة، والاستعداد للاستجابة في المنشآت الصحية من خلال توفير السوائل (محلول ORS و السيروسات الوريدية) و تدريب الكوادر على عمليات تصنيف وعزل المرضى وتقديم العناية وفق المعايير العلمية.
ودعت المواطنين إلى عدم التهاون بحالات الإسهال و طلب المعالجة و الإبلاغ في أقرب مشفى أو مركز صحي، واستعمال مياه الشرب النظيفة ذات المصادر الموثوقة وغلي المياه المشتبهة قبل الاستعمال، والاهتمام بالنظافة الشخصية و على وجه الخصوص غسل اليدين بعد استخدام الخلاء وقبل تحضير وتناول الطعام.

أخبار ذات صلة

تابعنا

28,926FansLike
4,181FollowersFollow
1,630SubscribersSubscribe

آخر الأخبار