27.4 C
Damascus
السبت, أكتوبر 1, 2022

سورية هي الأسوأ عالمياً في حصيلة ضحايا الذخائر العنقودية

أكد تقرير (التحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية) أن سورية هي الأسوأ في العالم من حيث حصيلة ضحايا الذخائر العنقودية، وربع الضحايا حول العالم وقعت في سورية.
و قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان: إن سورية سجلت أسوأ حصيلة ضحايا للذخائر العنقودية، كما سجلت في العام 2021.
وأشارت إلى أن سورية سجلت 37 ضحية بالذخيرة العنقودية، وهذا الرقم يشكل نحو 25 % من الحصيلة الإجمالية للضحايا على مستوى العالم في العام 2021.
ولفت تقرير الشبكة إلى أن نحو ثلثي الضحايا في العام 2021 كانوا من الأطفال، وجميعهم قتلوا جراء انفجار قنابل عنقودية كانت قد ألقيت في وقت سابق.
يذكر أن التقرير الـ13 للتحالف الدولي للقضاء على الذخائر العنقودية أكد أن 13 محافظة سورية من أصل 14 تعرضت لهجمات بذخائر عنقودية منذ العام 2012.
وأوضح التقرير أن سورية تعد ثاني أسوأ دولة في العالم من حيث عدد ضحايا الذخائر العنقودية، منذ بدء حفظ البيانات في منتصف ستينيات القرن الماضي حتى نهاية العام 2021.
 وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن القنابل العنقودية لا تزال منتشرة على نحو كثيف في سورية وتشكل عائقاً كبيراً أمام الأهالي.
يذكر أن نظام الأسد وميليشياته وروسيا هم المستخدم الأكبر لهذه القنابل المحرمة دولياً، واستهدف نظام الأسد المدنيين في سورية بمئات المرات بقذائف وصواريخ محملة بقنابل عنقودية، دون أي تحرك دولي لردعه.

أخبار ذات صلة

تابعنا

28,926FansLike
4,181FollowersFollow
1,630SubscribersSubscribe

آخر الأخبار