32.5 C
Damascus
السبت, أكتوبر 1, 2022

وصلت إلى أسعار باهظة.. ارتفاع أسعار الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية في سورية

رفعت تربية نظام الأسد، أسعار الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية، لتصل أسعارها إلى مبالغ عالية بالرغم من أن التعليم في هذه المرحلة مجاني وإلزامي.
وأعلنت المؤسسة العامة للمطبوعات التابعة لوزارة التربية لدى نظام الأسد رفع أسعار الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية، إضافةً لمطبوعات الوزارة الخاصة بالمعلمين.
 وبحسب مصادر موالية فإن نظام الأسد اعتمد لائحة أسعار جديدة يتم العمل لها منذ منتصف الشهر الجاري.
وبلغ سعر نسخة كتب الصف الأولى 34 ألفاً و800 ليرة سورية، والصف الثاني 35 ألفاً و300 ليرة، والصف الثالث 36 ألفاً و300 ليرة، والصف الرابع 31 ألفاً و400 ليرة.
في حين بلغ سعر نسخة كتب الصف الخامس 38 ألفاً و500، والصف السادس 41 ألفاً و800، والصف السابع 52 ألفاً، والصف الثامن 55 ألفاً و500، والصف التاسع 57 ألفاً و300 ليرة سورية.
ولم تكتف تربية نظام الأسد برفع أسعار الكتب، بل رفعت أيضاً أسعار المطبوعات الأخرى، من أوراق التسجيل ولوازم المعلمين، بما يصل إلى 144 نوعاً من المطبوعات.
 وكانت تربية نظام الأسد قد أوقفت قبل أسبوعين بيع الكتب لمرحلة التعليم الأساسي، وذلك بأوامر من وزير تربية نظام الأسد، من أجل عملية الجرد وتسليم جميع الكتب القديمة والمستعملة للطلاب.
وكانت مؤسسة المطبوعات قد زعمت أن ارتفاع أسعار الكتب يأتي بغية محافظة الطالب عليها، ولتكون لها قيمة علمية، وأن الارتفاع يعود إلى قلة المحروقات وانقطاع التيار الكهربائي، الأمر الذي يزيد من تكاليف الطباعة.
ويتخوف الشارع في مناطق سيطرة نظام الأسد، من أن تقوم الحكومة برفع الدعم عن قطاع التعليم، كبقية القطاعات والمؤسسات التي رفعت عنها الدعم، لتحول التعليم إلى مأجور وفق رسوم تحددها.

أخبار ذات صلة

تابعنا

28,926FansLike
4,182FollowersFollow
1,630SubscribersSubscribe

آخر الأخبار