32.5 C
Damascus
السبت, أكتوبر 1, 2022

روسيا.. هروب جماعي واعتقالات بعد قرار التعبئة الجزئية

اعتقلت يوم أمس السلطات الروسية أكثر من 1300 شخص مشارك في احتجاجات شعبية ضد الحرب التي تشنها موسكو على أوكرانيا، ورفضاً للتعبئة ودعوة الاحتياط.
ودعت حركة المعارضة (فيسنا) وأنصار الناقد المسجون في الكرملين (أليكسي نافالني) الشعب الروسي إلى النزول للشوارع لمعارضة قرار الكرملين بتعزيز قواته في أوكرانيا، بحسب شبكة cnn.
وأعلن الرئيس الروسي التعبئة الجزئية وإطلاق أول حملة تجنيد عسكري في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، باستدعاء نحو 300 ألف مواطن للاحتياط، مهدداً باستخدام كل الوسائل المتاحة في حربه ضد أوكرانيا.
وأقرت روسيا بمقتل 5937 جندياً من قواتها منذ بدء هجومها على أوكرانيا في شباط الماضي، إلا أن هيئة أركان الأخيرة تؤكد مقتل أكثر من 31 ألف عنصر روسي.
في السياق ورفضاً لدعوة التعبئة يحزم كثير من الشباب الروس حقائبهم لمغادرة روسيا، ولا سيّما إلى تركيا وأرمينيا التي تتيح دخول حاملي الجنسية الروسية إليها بدون تأشيرة.
وقالت وكالات أنباء دولية إن الرحلات الجوية المغادرة من روسيا أصبحت محجوزة بشكل شبه كامل هذا الأسبوع، استناداً إلى بيانات شركات الطيران ووكالات السفر، مع ارتفاع كبير بأسعار التذاكر إثر مخاوف الشعب الروسي من زيادة التعبئة وإغلاق الحدود.
ولأول مرة يصل سعر تذكرة الرحلة لمرة واحدة إلى ولاية إسطنبول التركية إلى نحو 9200 يورو، بحسب أسوتشيد برس.
يُذكر أن موسكو قررت قبل أيام منح الجنسية الروسية للأجانب الذين يتعاقدون مع الجيش الروسي للخدمة فيه لمدة عام واحد على الأقل، دون التقيد بشرط الحصول مسبقاً على إقامة مؤقتة أو دائمة.

أخبار ذات صلة

تابعنا

28,926FansLike
4,182FollowersFollow
1,630SubscribersSubscribe

آخر الأخبار