32.3 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

كوليرا يصل مخيمات إدلب وتحذيرات من تفشي المرض

أعلن برنامج الإنذار المبكر والاستجابة تسجيل أول حالتي إصابة مثبتة بالكوليرا في منطقة المخيمات في محافظة إدلب.
وناشدت الشبكة الأهالي باتباع تعليمات الوقاية من الإصابة بالكوليرا ومراجعة أقرب مركز صحي في حال ظهور إسهال مائي حاد مع أو بدون إقياء مع مراعاة الالتزام بشرب الماء الصالح للشرب فور ظهور الأعراض وأثناء الطريق للمركز الصحي.
وقال منسقو استجابة سورية: تم تأكيد أول إصابة جديدة بمرض الكوليرا في ضمن المخيمات، إضافة إلى حالتَي مخالطة للحالة الأولى بانتظار نتيجة الزرع المخبري.
وأكد الفريق في بيان له اليوم الاثنين أن المخيمات في التوقيت الحالي دخلت مرحلة الخطر بشكل كبير بعد تسجيل الإصابات محذراً من توسعها بشكل كبير وعدم القدرة على السيطرة على الانتشار بسبب ضعف الإمكانيات اللازمة لمجابهة المرض نتيجة الواقع الطبي الهش في المنطقة.
وناشد البيان الأمم المتحدة عبر وكالاتها والدول المانحة العمل على تسريع الإجراءات الخاصة بمكافحة المرض ضمن المخيمات، من خلال توفير الإمكانات اللازمة لها لتمكينها من مواجهة مرض الكوليرا الذي بدأ بالانتشار.
وذكر الفريق أن أكثر من 590 مخيماً يعاني من انعدام المياه بشكل كامل، في حين يعاني 269 مخيماً آخر من نقص توريد المياه، كما يعاني أكثر من 614 مخيماً من غياب الصرف الصحي اللازم، كما يوجد 1223 مخيماً لا يحوي أي نقطة طبية أو مشفى و يقتصر العمل على عيادات متنقلة.
 ودعا جميع المنظمات الإنسانية بشكل عاجل وطارئ على ضرورة تضافر كل الجهود واستمرار التنسيق بينهم لمواجه المرض والحد من انتشاره وعدم تمدده في ظل التسجيل اليومي لحالات جديدة مصابة في المنطقة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار