28.4 C
Damascus
الخميس, مارس 28, 2024

تعرف على الأوضاع الميدانية والإنسانية في المناطق المحررة خلال شهر أيلول الفائت

يواصل نظام الأسد وروسيا والميليشيات التابعة لهما، قصف المناطق المحررة والتصعيد العسكري عليها، وكان شهر أيلول الماضي قد شهد العديد من الهجمات على المنطقة.

ونشر منسقو استجابة سورية، تقريراً حول الأوضاع الميدانية في المناطق المحررة خلال شهر أيلول الماضي، مؤكداً أنه بلغت عدد الخروقات الموثقة لاتفاق وقف إطلاق النار في شمال غربي سورية منذ بداية الاتفاق 652 خرقاً تشمل الاستهداف بالقذائف المدفعية والصاروخية والطائرات المسيرة، إضافة إلى استخدام الطائرات الحربية الروسية.

وأكد الفريق أنه يعتبر وقف إطلاق النار بعد توثيق تلك الخروقات، غير مستقر بشكل كامل إلا أنه مهدد بشكل كبير بالانهيار في حال عدم التزام الجانب الروسي وقوات الأسد بوقف الخروقات المتعمدة على المنطقة.

وأوضح أن أعداد الضحايا المدنيين الذين سقطوا خلال أيلول الماضي بلغ 10 شهداء، والمنشآت والبنى التحتية المستهدفة بلغت 11 منشأة.

وأما الأوضاع الإنسانية خلال شهر أيلول 2022، فإنه لا تزال عمليات الاستجابة الإنسانية للسكان المحتاجين في شمال غرب سورية منخفضة بشكل واضح بحسب الفريق.

وأشار منسقو الاستجابة إلى أنه في مناطق عودة النازحين، لم تقدم المنظمات الإنسانية حتى الآن أي مشاريع حقيقية بسبب اعتبار تلك المناطق خطرة ولا يمكن العمل بها.

وطالب الفريق المجتمع الدولي والمنظمات الدولية باتخاذ موقف واضح وحازم من هذه الانتهاكات المستمرة والعمل على إيقاف الهجمات المتعمدة ضد المدنيين من قبل قوات الأسد وروسيا وإيران في شمال غربي سورية.

ولفت إلى أن الاعتداءات المستمرة من قبل قوات الأسد وروسيا وإيران على قرى وبلدات المناطق المحررة، تبرز الهاجس الأكبر لديهم في استهداف وقتل المدنيين بشكل متعمد وسط غياب للعدالة الدولية والتغاضي عن تلك الجرائم.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار