14.4 C
Damascus
السبت, أبريل 20, 2024

تقرير: ميليشيا قسد هدمت أو أصابت بأضرار مختلفة لـ 140 مبنى مدنياً

قالت “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الثلاثاء، في تقرير لها: إن ميليشيا “قسد” هدمت أو أصابت بأضرار مختلفة 140 مبنى مدنياً على الأقل خلال محاولة إعادة أسر معتقلين فارين ومقاتلين من “داعش” هلال الهجوم الأخير على سجن غويران بالحسكة.

وأضاف التقرير أن “هذه المنازل المدنية التي تأوي على الأقل 147 عائلة، تعرضت لأضرار أو هدم في يناير وفبراير 2022 خلال محاولة إعادة أسر معتقلين فارين ومقاتلين من “داعش” كانوا هاجموا سجناً مجاوراً”.

ونقلت عن شهود، إن “قسد” استخدمت جرافات لهدم بيوت في حيَّيِ غويران شرقي والزهور في مدينة الحسكة، وقالت المنظمة عن “قسد”، إنها فجرت متفجرات وضعها عناصر “داعش” خلال “عمليات التمشيط”.

وزعم قائد ميليشيا “قسد” مظلوم عبدي للمنظمة، أن عناصر “داعش” استخدموا منازل السكان كمخابئ ومستودعات للأسلحة، واحتجزوا مدنيين كرهائن وقتلوا مدنيين، ورفضوا الاستسلام، ثم وضعوا ألغاما وعبوات ناسفة في المنازل، فجرتها قسد أثناء عمليات التمشيط للضرورات الأمنية والعسكرية”.

وطالبت المنظمة “قسد” بدفع تعويضات للأشخاص الذين أصابت منازلهم بأضرار أو هدمتها وتقديم جبر مالي أو أي شكل آخر إلى جميع المتأثرين بالهدم، كما ينبغي لها الشرح لماذا توصلت إلى أن الخيار الوحيد أمامها كان هدم بيوت الناس بهدف تأمينها.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار