28.4 C
Damascus
الخميس, مارس 28, 2024

البيان الختامي للقمة العربية يشدد على أهمية الوصول إلى حل سياسي في سورية

شدد البيان الختامي للقمة العربية التي عقدت في الجزائر على مدار اليومين الماضيين، على ضرورة إيجاد حل سياسي في سورية يحقق طموحات الشعب السوري.

وأكد البيان الختامي ضرورة قيام الدول العربية بدور جماعي قيادي للمساهمة في جهود التوصل إلى حل سياسي لسورية.

كما شدد على ضرورة معالجة تبعات ما عاناه السوريون، وذلك بما يضمن وحدة سورية وسيادتها ويحقق طموحات شعبها ويعيد لها أمنها واستقرارها.

وورد في البيان الختامي أيضاً تأكيد القمة العربية مركزية القضية الفلسطينية والدعم المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني، والتمسك بمبادرة السلام العربية بكل عناصرها وأولوياتها.

وأكد البيان ضرورة العمل على تعزيز العمل العربي المشترك لحماية الأمن القومي العربي بمفهومه الشامل وبكل أبعاده، ورفض التدخلات الخارجية.

وأعرب البيان عن التضامن الكامل مع الشعب الليبي، ودعم الجهود الهادفة لإنهاء الأزمة الليبية، ودعم الحكومة الشرعية اليمنية، والوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

كما رحب البيان بتنشيط الحياة الدستورية في العراق، بما في ذلك تشكيل الحكومة، وعبر البيان عن التضامن مع لبنان للحفاظ على أمنه.

وشدد البيان الختامي على أهمية مساندة دولة قطر في استضافتها بطولة كأس العالم، ورفض حملات التشكيك والتشويه التي تطالها.

من جانبه، أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أن بلاده ستستضيف القمة العربية المقبلة، بعد انتهاء القمة التي استضافتها الجزائر خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار