8.4 C
Damascus
الثلاثاء, مارس 19, 2024

صحيفة عبرية: حرب إقليمية مصغرة قد تشهدها منطقة الجنوب السوري

توقعت صحيفة عبرية وقوع حرب إقليمية مصغرة في منطقة الجنوب السوري، في ظل الصراع الذي تشهده المنطقة وتمدد الميليشيات الإيرانية في المنطقة.

ونشرت صحيفة هارتس العبرية تقريراً حول الأوضاع في جنوب سورية، ذكرت فيه محاولات الميليشيات الإيرانية للتمدد في المنطقة وعمليات تهريب المخدرات التي تنفذها الميليشيات.

وأشار التقرير إلى أن السويداء ودرعا تشهدان مظاهرات فيهما بشكل متكرر، وغالباً ما تندلع فيها الاشتباكات، كما حصل في السويداء مؤخراً.

وذكرت الصحيفة الاتفاق الذي عقد بين الكيان الإسرائيلي وروسيا في العام 2018، والذي أودى إلى تولي روسيا مهام إبعاد الميليشيات الإيرانية نحو 85 كيلومتراً على الأقل شرق الحدود مع الكيان الإسرائيلي، إلا أن الوعد الروسي هذا لم ينفذ، بعد أن تحركت الميليشيات الإيرانية وحزب الله اللبناني.

ونبهت أنه في الفترة الحالية فإن الميليشيات تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية كبيرة تتركز فيها قواتها في الجنوب، بدلاً من أن تتشتت في مواقع منفردة هنا وهناك.

ووصلت تعزيزات عسكرية إيرانية كبيرة إلى هذه القاعدة وفق الصحيفة، وهو الأمر الذي بات يقلق الكيان الإسرائيلي والأردن أيضاً التي تتخوف من عمليات تهريب المخدرات نحو أراضيها.

وفي سياق كل ذلك فإنه من الممكن أن تتحول منطقة الجنوب السوري إلى منطقة مواجهة عنيفة قد تصبح فيما بعد حرباً إقليمية صغيرة، بحسب الصحيفة، والتي أشارت إلى أن الكيان الإسرائيلي في الوقت الحالي غير معني بهذه الأحداث إلا أنه لن يتجاهل أي استفزاز.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار