15.4 C
Damascus
الجمعة, مارس 29, 2024

مقترح يوناني لعقد لقاءات دولية لمناقشة الملف السوري في أثينا

اقترحت اليونان عقد سلسلة لقاءات لمناقشة تطورات الملف والوضع السوري، بين السفراء والمبعوثين الدوليين الخاصين بسورية.

وأعلن عن المقترح وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، وذلك خلال محادثة هاتفية أجراها مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون يوم الثلاثاء الماضي.

وقال الوزير اليوناني في تغريدة على تويتر: إنه أجرى محادثة هاتفية مع المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون وناقش مع تطورات الأوضاع في سورية “.

وأضاف ديندياس أنه اقترح على المبعوث الأممي سلسلة من المناقشات، خلال معتكف لمدة ثلاثة أيام تستضيفه اليونان، بين السفراء المعتمدين والمبعوثين الخاصين، مع التركيز على التطورات في سورية.

من جانبه لم يصدر عن المبعوث الأممي الخاص إلى سورية أي تعليق حتى لحظة إعداد الخبر، حول المقترح الذي تقدمت به اليونان ومدى إمكانية تطبيقه وعقد لقاءات خاصة في سورية في أثينا.

يذكر أن اليونان كانت قد قطعت علاقتها بنظام الأسد في مطلع العام 2012، إلا أنه في العام 2020 أعادت تعيين سفيرتها السابقة في سورية كمبعوثة خاصة للشأن السوري، وتقيم في بيروت، وهو ما فسره البعض خطوة في اتجاه تطبيع العلاقات مع نظام الأسد.

إلا أن وزير الخارجية بعدها صرح بأن المبعوثة اليونانية لن تقدم أوراق اعتمادها لنظام الأسد، وأن أثينا ملتزمة بقرارات الاتحاد الأوروبي بضرورة رؤية خطوات ملموسة من نظام الأسد من حيث الانتقال السياسي.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار