23.4 C
Damascus
الأربعاء, أبريل 24, 2024

تحالف عملياتي مشترك في المناطق المحررة للاستجابة لكارثة الزلزال

أعلنت منظمات عاملة في المناطق المحررة تشكيل تحالف عملياتي مشترك للاستجابة لكارثة الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة في شباط الماضي.

وبحسب بيان مشترك فإن (المنتدى السوري، الدفاع المدني السوري، الجمعية الطبية السورية الأمريكية)، أعلنوا عن تشكيل تحالف عملياتي مشترك، نتيجة الكارثة الإنسانية التي تعيشها المناطق المحررة ودمار البنى التحتية وتهالك القطاع الصحي والتعليمي وغياب مؤشرات الاستقرار.

وقال البيان: إن “التحالف إلى تنسيق الجهود وتضافرها للمساهمة في تحسين الظروف المعيشية لأهلنا في شمال غربي سورية من خلال تقديم أفضل خدمة تكاملية ضمن الاختصاصات المتعددة التي تعمل بها المؤسسات المذكورة”.

وأضاف أن التحالف سينفذ برنامج إعادة الحياة إلى المناطق المتضررة، والمساهمة في إعادة تأهيل المرافق الحيوية لتقديم الخدمات الأساسية للمدنيين على مستوى الصحة والتعليم والخدمات المعيشية الأساسية.

وأشارت المنظمات إلى أن تقارير تقييم الاحتياجات الإنسانية لمناطق شمال غربي سورية قبل و بعد الزلزال تشير بشكل كبير إلى فقر البنى التحتية في مناطق واسعة من المنطقة خاصة تلك المكتظة بالمهجرين داخلياً، و ندرة المشاريع الاقتصادية والتنموية التي تساعد المدنيين على الاستمرار ضمن ظروف الحياة الكريمة بالحد الأدنى.

وأوضحت أنه تم وضع خطة تعافي إنسانية تساهم في تأهيل البنى التحتية والمرافق الحيوية والمراكز التعليمية والطبية في أكثر المناطق المتضررة جراء الزلزال المدمر.

وأكد البيان على ضرورة استمرار جميع المانحين والمجتمع الدولي بتقديم الدعم الإغاثي العاجل وطويل الأمد لمنطقة شمال غربي سورية للمساهمة في ترميم البنى التحتية المتضررة والمشاريع الاقتصادية المحلية وترميم المراكز الصحية الأولية والثانوية والمدارس.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار