23.4 C
Damascus
الأربعاء, أبريل 24, 2024

تحقيق يوثق استخدام نظام الأسد لكاسحات الألغام كأداة قتل للسوريين

وثق تحقيق للمركز السوري للعدالة والمساءلة استخدام نظام الأسد لسلاح كاسحات الألغام لقتل السوريين أكثر من 30 مرة وواقعة.

وبحسب التحقيق فإن نظام الأسد استخدم كاسحات الألغام المدمرة من طراز “UR-77″ و”UR-83P” كأداة من أدوات قتل المدنيين وتدمير المباني المدنية والبنى التحتية في سورية.

وقال التحقيق إنه بالرغم من أن الغرض من استخدام هذا النوع من الأسلحة هو إزالة الألغام، إلا أن مقاطع الفيديو تظهر بشكل واضح أن كلاً من روسيا ونظام الأسد قد استخدمتا هذه الأسلحة من أجل قتل المدنيين أيضًا، وإلحاق دمار هائل بمساحات شاسعة من الأراضي، وتدمير البنى التحتية الحيوية.

وأشار التحقيق إلى أن كاسحات الألغام من هذا الطراز ظهرت للمرة الأولى في سورية خلال العام 2014، ومن المرجح أن تكون روسيا أو بيلاروسيا قد باعتا المركبات لنظام الأسد.

ونبه إلى أن المركبات من هذا الطراز تم استخدامها بشكل عشوائي داخل مناطق المدنيين في سورية، ونقل التحقيق عن شهود كيف دُمرت مبان عن بكرة أبيها وانهارت على رؤوس قاطنيها من دون أدنى أمل في إنقاذهم.

ولفت المركز إلى أنه من شبه المستحيل تحديد عدد الضحايا الذين قُتلوا جراء استخدام هذه الأسلحة بسبب الطبيعة العشوائية لتلك الهجمات، حيث استُخدمت هذه الأسلحة ضمن حملة واسعة النطاق لاستعادة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة، وإجبار الآلاف من السكان على النزوح قسرًا.

وأوضح التحقيق إلى أن استخدام هذه المركبات يظهر مدى ذهاب قوات الأسد في اعتماد أساليب الجيش الروسي المحظورة وفق أحكام القانون الدولي الإنساني، وهو ما أوقع ضحايا في صفوف المدنيين.

واعتمد التحقيق على البحث في ملفات عدة، وجمع العشرات من النشرات التي توثق وقائع لها علاقة باستخدام مركبات UR-77، شملت جمع إفاداتٍ من شهود عيان ووثائق ومقاطع فيديو متوفرة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وتمكن فريق محققي المصادر المفتوحة التابع للمركز من تحديد معالم أكثر من 30 هجومًا استُخدمت فيها أسلحة إزالة الألغام من طرازي UR-77 وUR-83P في 16 موقعًا في مختلف أنحاء سورية بين عامي 2014 و2019.

وأوضح أن بعض المواقع مثل جوبر قد تعرض للهجوم أكثر من مرة باستخدام نفس السلاح، وأكد التحقيق أن كل واقعة من تلك الوقائع قد حصلت في حي سكني يقيم به مدنيون في الأراضي الواقعة خارج سيطرة نظام الأسد.

للاطلاع على التحقيق عبر الرابط:
https://ar.syriaaccountability.org/dmrun-lm-yuaahd-mn-qbl-kyf-stkhdmt-lhkwm-lswry-ksht-llgm-dd-lmdnyyn/

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار