24.4 C
Damascus
الأحد, أكتوبر 27, 2024

يستفيد منه ألف مزارع… صندوق الائتمان يطلق مشروعاً لدعم زراعة الزيتون شمال حلب

أعلن صندوق الائتمان لإعادة الإعمار سوريا إطلاق مشروع زراعي لدعم مزارعي الزيتون، ولتعزيز الخدمات الزراعية التي تدعم إنتاج الزيتون في مناطق ريف حلب الشمالي.

وبحسب الصندوق فإن المشروع سيدعم إنتاج الزيتون، إضافة إلى تعزيز سلاسل إمداد الزيتون التي يقودها السوق وذات القيمة العالية في مناطق ريف حلب الشمالي، ودعم مزارعي الزيتون وإحياء مفهوم جمعيات المزارعين التعاونية التي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي.

وسيقدم المشروع الدعم لنحو ألف مزارع بميزانية إجمالية قدرها 1.89 مليون يورو، ليتمكنوا من القيام بالأنشطة الزراعية المتعلقة بإنتاج الزيتون، وتزويدهم بمدخلات زراعية عالية الجودة، مثل الشتلات والأسمدة والمبيدات الحشرية ومعدات القطف و التقليم.

ومن المتوقع بحسب الصندوق أن ينتج عن المشروع زيادة في الاستثمار بالأراضي المزروعة بأشجار الزيتون، والتوسع في زراعة الزيتون وإدخال أصناف جديدة من محاصيل الزيتون ذات الجودة العالية.

ومن المتوقع أن يسهم المشروع في دعم مزارعي الزيتون بالخدمات اللازمة لخفض تكاليف الإنتاج، وتحسين الظروف البيئية العامة من خلال القضاء على الاستخدام العشوائي للأسمدة والمبيدات الحشرية وتوفير أساليب التسميد الحديثة.

وسيعمل المشروع على إنشاء ودعم ثلاث جمعيات لمزارعي الزيتون، ودعم أنشطة الإنتاج الأولية ومساعدة ألف مزارع وتنظيم حملات رش للمبيدات الحشرية لمكافحة الآفات والأمراض بشكل فعال، وإنشاء مشتلين للزيتون مجهزين بمرافق حديثة.

ويعطي المشروع الفرصة لنحو 600 مزارع للمشاركة في اجتماعات لتبادل الخبرات والاستفادة من النجاحات والتحديات التي واجهتهم سابقاً، إضافة إلى إتاحة الفرصة لـ 150 مزارعاً للمشاركة في المعارض والمنافسات الإنتاجية.

ومن المتوقع أن ينتج عن المشروع توفير منصة للمزارعين للاجتماع وتبادل الخبرات والتعاون في الأمور المتعلقة بإنتاج الزيتون، والتشجيع على زراعة الزيتون، وتعزيز قدرات المزارعين وتمكينهم من تطوير أساليب زراعة الزيتون المستدامة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار