25.4 C
Damascus
الجمعة, يونيو 28, 2024

غوتيريش: المساعدات لن تحل الأزمة في سورية.. وحان الوقت لتطبيق القرار 2254

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن المساعدات الإنسانية وحدها لن تحل الأزمة في سورية، ولا بد من حل يعالج جذور الأزمة.

وقال غوتيريش: “بعد 13 عاماً من الصراع والمعاناة، يحتاج الشعب السوري إلى دعمنا أكثر من أي وقت مضى، في وقت وصل فيه عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية إلى أعلى مستوياته منذ بدء الحرب”.

وأشار إلى أن أكثر من نصف السكان أجبروا على ترك منازلهم، وما زالوا يعيشون في مساكن مؤقتة، حيث يتواجد نحو 7 ملايين نازح داخل سورية، و5.6 مليون آخرين لاجئون دول العالم.

وأضاف: “الأسر السورية تنزلق إلى مزيد من الفقر، فيما يكافح نحو 13 مليون شخص من أجل العثور على ما يكفي من الغذاء، ويجد 9 من كل 10 لاجئين سوريين صعوبة في تلبية احتياجاتهم الأساسية”.

الأمين العام أشار إلى أنه شاهد في وقت سابق كرم الشعب السوري تجاه الآخرين، لا سيما اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين، مضيفاً: “الآن يعتصر قلبي لرؤية سورية على هذا الشكل”.

ومضى بالقول: “نحن بحاجة إلى جهد مشترك من جميع الأطراف المعنية لإنهاء الصراع وتمكين السوريين من الالتقاء بروح المصالحة، والسبيل الوحيد نحو الاستقرار والأمل في المستقبل، هو احترام تنوع الشعب السوري واحترام حقوق الإنسان”.

وشدد على أن المساعدة الإنسانية وحدها ليست الحل لأزمة سورية، مؤكداً أن “الوقت حان لحل سياسي شامل ودائم، وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254، ووضع احتياجات الشعب السوري في المقام الأول”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار