28.6 C
Damascus
الأحد, يونيو 23, 2024

بسبب ارتفاع أسعارها… ركود في أسواق الأضاحي في درعا

تشهد أسواق المواشي في محافظة درعا، إقبالاً ضعيفاً على شراء الأضاحي مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، وذلك بسبب ارتفاع أسعارها وانعدام القدرة الشرائية لدى الأهالي.

وفق تجمع أحرار حوران فإن أسواق المواشي في ريف درعا الغربي شهدت إقبالاً خجولاً قبيل عيد الأضحى بيوم واحد، على الرغم من أنه يعتبر من أهم أيام الموسم لدى مربي المواشي.

وأوضح التجمع أن سعر الكيلو غرام الواحد من الخروف يبلغ 80 ألف ليرة سورية، في حين أنه كان 35 ألف ليرة العام الماضي، ويبلغ سعر الكيلو غرام الواحد من العجل 60 ألف ليرة، في حين أنه كان 30 ألف ليرة.
الأسباب

وعزا تجار المواشي، ارتفاع الأسعار إلى “قلة المواشي، وصعوبة تربيتها، وصعوبة تأمين المراعي الملائمة لها”، إضافة إلى “ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية”.

كما أن جميع مربي المواشي يعانون من الانهيار المستمر لقيمة الليرة السورية، وانعدام قيمتها في الأسواق، ما يدفعهم إلى شراء الأعلاف والأدوية وحتى المراعي بالدولار الأمريكي أو ما يقابله بالليرة السورية ولكن بالتصريف اليومي وبحسب السوق السوداء.

واقتصر شراء الأضاحي هذا العام على ذوي المغتربين ورؤوس الأموال وأصحاب المشاريع التجارية، مشيرين إلى أن المواطنين لا يستطيعون تحمل مثل هذه الأسعار.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار