34.4 C
Damascus
الإثنين, يوليو 1, 2024

شكوك بنقل أسلحة ومقاتلين…أمريكا تطلب من العراق إغلاق أجوائه أمام الطائرات الإيرانية

قالت وكالة الصحافة الفرنسية، نقلاً عن مصادر أمنية في العاصمة العراقية بغداد، إن الولايات المتحدة طلبت من العراق إغلاق أجوائه أمام طائرات الشحن الإيرانية باتجاه سورية ولبنان.

وأفادت المصادر أن لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي قالت إن الجانب الأميركي أبلغ الجانب العراقي بأن هناك رحلات مكثفة لطائرات الشحن الإيرانية عبر الأجواء العراقية باتجاه لبنان وسوريا، مضيفة “هناك شكوك أميركية قوية بأن هذه الرحلات أو هذه الطائرات تنقل أسلحة، وربما تنقل مقاتلين أو متطوعين لدعم حزب الله اللبناني”.

وأشارت المصادر إلى أن “هذه الرحلات المكثفة تتم في توقيت صعب، بسبب التوتر والتصعيد الحاصل بين إيران وحزب الله وبين إسرائيل، واحتمال نشوب حرب بين الطرفين”.

وذكرت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي أن الطلب الأميركي من الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني، تضمن اختيارين، الأول هو فرض قيود صارمة على رحلات طائرات الشحن الإيرانية، أو منعها من المرور .

وتصاعدت حدّة التوترات بين “حزب الله” والاحتلال الإسرائيلي في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعاً إقليمياً، وسط دعوات للتهدئة وتحذيرات دولية من السفر إلى لبنان.

وسبق أن حذّر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث، من أن اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية ضد “حماس” في غزة إلى لبنان قد يكون “مروعاً”، في وقت تستمر فيه عمليات القصف والمعارك في القطاع الفلسطيني.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار