24.9 C
Damascus
الأحد, يوليو 7, 2024

54 دولة تدين انتهاكات نظام الأسد بحق المعتقلين

أدانت 54 دولة الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون في سجون نظام الأسد، كما أكدت الدول ضرورة إطلاق نظام الأسد سراح السوريين المعتقلين ظلمًا، مع الدعوة لإيجاد حل سياسي مستدام وشامل لسورية وفق قرار مجلس الأمن 2254.

وقالت الدول في بيان مشترك إن الدول الموقعة على البيان تشيد بعمل لجنة التحقيق الدولية المستقلة الخاصة بسوريا، في تسليط الضوء على الاعتقالات واسعة النطاق والممنهجة والتعسفية أو غير العادلة، والانتهاكات والتجاوزات ذات الصلة، معتبرة ذلك أمراً بالغ الأهمية لضمان المسألة.

وأضاف البياف: تأسف هذه الدول لحقيقة مفادها أن عشرات آلاف السوريين تعرضوا للاحتجاز التعسفي بمعزل عن العالم الخارجي، ووردت تقارير عن التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة، بما في ذلك العنف الجنسي، والعنف القائم على النوع الاجتماعي، على نطاق مثير للقلق ولا تزال مستمرة.

وأدان البيان التعذيب وحالات الوفاة وإساءة معاملة المعتقلين في مرافق الاحتجاز، وخاصة لدى نظام الأسد، مع تذكير بالتقييم الواضح الذي أصدرته اللجنة بأن حقوق الأشخاص المعتقلين لم يجري احترامها طيلة فترة الصراع.

وتابع أن بقاء عشرات آلاف الأسر تعيش حالة من الألم الناتج عن عدم معرفة مكان وجود أبنائها، مع ضرورة أن يتعاون جميع أطراف النزاع مع المؤسسة المستقلة المعنية بالمفقودين.

الدول الموقعة على البيان شددت على ضرورة وقف نظام الأسد وجميع الأطراف لمثل هذه الممارسات، وإطلاق سراح السوريين المعتقلين ظلماً، وتوضيح مصير المفقودين، وضمان الوصول المناسب للمنظمات المستقلة والإنسانية التي تراقب الأوضاع، ومحاسبة المسؤولين عنها، مع الدعوة مجددًا لإيجاد حل سياسي مستدام وشامل لسورية وفق قرار مجلس الأمن 2254.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار