21.4 C
Damascus
الأحد, سبتمبر 8, 2024

القيادة المركزية الأمريكية تعلن نتائج عملياتها ضد داعش خلال النصف الأول من 2024

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم) نتائج عملياتها ضد تنظيم داعش في سورية والعراق خلال النصف الأول من العام الجاري.

وفي بيان صحفي، أوضحت القيادة المركزية أن نشاط “داعش” في البلدين تصاعد خلال الفترة الممتدة من كانون الثاني إلى حزيران 2024، حيث شن التنظيم 153 هجوماً في سورية والعراق.

وتُعادل هذه الهجمات ضعف عدد عمليات التنظيم طيلة عام 2023، مما يشير إلى محاولة “داعش” إعادة تشكيل نفسه بعد سنوات من انخفاض قدراته.

وفي إطار الجهود الرامية لهزيمة التنظيم ومنع قدرته على شن هجمات خارجية، نفذت القيادة المركزية الأمريكية 196 مهمة بالتعاون مع ميليشيا “قسد” وقوات الأمن العراقية، وأسفرت هذه العمليات عن مقتل 44 عنصراً من “داعش” واعتقال 166 آخرين.

وقالت القيادة إنها نفذت 59 عملية في سورية بالتعاون مع ميليشيا “قسد” وشركاء آخرين أسفرت عن مقتل 13 واعتقال 92 عنصراً من “داعش”.

أما في العراق، فنفذت القوات الأمريكية 137 عملية مشتركة، تمكنت خلالها من قتل 30 عنصراً واعتقال 74 آخرين.

ومن بين نتائج تلك العمليات مقتل 8 من كبار قيادات تنظيم “داعش” واعتقال 32 آخرين، من بينهم مسؤولون عن التخطيط للعمليات خارج سورية والعراق، والتجنيد والتدريب وتهريب الأسلحة.

وقالت القيادة المركزية إن “إزالة هؤلاء الأفراد من مناصبهم القيادية يؤدي إلى مزيد من التدهور لقدرات داعش على القيام بعمليات خارجية”.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار