17.1 C
Damascus
الجمعة, أكتوبر 18, 2024

العدالة والتنمية: الاستخبارات والخارجية تحضران للقاء أردوغان وبشار الأسد

أكد المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، عمر جيليك، أن بلاده تعمل على تنظيم لقاء بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورأس النظام السوري بشار الأسد.

وفي مؤتمر صحفي عقده أمس الثلاثاء، أوضح جيليك أن “الملف مستمر في النضوج ضمن ديناميكياته الخاصة”، مضيفاً أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “لديه إرادة في هذا الأمر أيضاً، والعمل على ذلك لا يزال مستمراً”.

وأشار المتحدث إلى أن أجهزة الاستخبارات في تركيا والخارجية تعملان على إعداد اللقاء، موضحاً أنه “سيتم الدعوة إلى الاجتماع بمجرد نضوج الملف، سواء كان بشكل ثنائي أو بوساطة دول أخرى… هذه عملية تحتاج للنضوج ضمن ديناميكياتها الخاصة”.

ومؤخراً، زعمت صحيفة “ديلي صباح” التركية، أن بشار الأسد وأردوغان سيجتمعان في موسكو خلال شهر آب/ أغسطس المقبل، وسيكون بوتين هو الوسيط في المحادثات بينهما.

وذكرت الصحيفة التركية أنه “قد يتم دعوة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني لحضور اللقاء بين أردوغان والأسد، لكن من المرجح ألا تتم دعوة إيران”.

يذكر أن وكالة “أنكا” التركية نقلت عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية التركية، دون ذكر اسمه، تصريحاً ينفي صحة الأنباء التي تفيد بأن أردوغان سيلتقي بالأسد خلال شهر آب المقبل.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار