17.4 C
Damascus
الأحد, سبتمبر 8, 2024

نظام الأسد يشن حملة اعتقالات في ريف دمشق طالت 20 شاباً

اعتقلت قوات الأسد 20 شاباً في بلدة ببيلا بريف دمشق، بتهمة التخلف عن “الخدمتين الإلزامية والاحتياطية” في قوات نظام الأسد.

وأفاد موقع “صوت العاصمة” المحلي بأن دورية مشتركة من “الأمن العسكري والسياسي والشرطة” داهمت محال تجارية ومطاعم في البلدة، بحثاً عن مطلوبين للخدمتين، مشيراً إلى أن اعتقال 20 شاباً بتهمة التخلف عن الخدمتين الإلزامية والاحتياطية.

وكشف الموقع أن قوات الأسد طلبت رشوة لإطلاق سراح كل شاب لا يملك ورقة تثبت تأجيل الخدمة الإلزامية قدرها ثلاثة ملايين ليرة سورية، مؤكداً مضاعفة مبلغ الرشوة للشبان المطلوبين لقضايا أخرى لقاء إطلاق سراحهم.

وفي وقت سابق هذا الشهر، أوقفت دورية تابعة “للأمن العسكري” 18 شاباً بتهمة التخلف عن “الخدمة العسكرية”، وصادرت 22 دراجة نارية بحجة أنها مهرّبة، وطلبت رشوة قدرها مليوني ليرة سورية لإعادة الدراجات لأصحابها.

ووثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 1236 حالة اعتقال تعسفي واحتجاز في سورية، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، بينها 549 حالة على يد قوات الأسد.

وتؤكد هذه الممارسات المتكررة من اعتقالات تعسفية وابتزاز مالي من قبل قوات الأسد، استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق الخاضعة لسيطرته واستحالة ضمان عودة اللاجئين لها.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار