24.4 C
Damascus
الإثنين, سبتمبر 9, 2024

حماس تنعى إسماعيل هنية بعد اغتياله في إيران

نعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، بعد استهداف مقر إقامته في طهران اليوم الأربعاء.

ووجهت الحركة اتهامات لكيان الاحتلال الإسرائيلي باستهداف مقر إقامة هنية بغارة.

وكان هنية في طهران للمشاركة بحفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بزشكيان، والذي حضره العديد من المسؤولين العرب والأجانب.

اغتيال هنية يأتي بعد أكثر من 9 أشهر على حرب إسرائيل ضد قطاع غزة، على خلفية عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية في تشرين الأول الماضي.

وجاءت عملية الاغتيال عقب توتر كبير بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، على خلفية الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له قرية مجدل شمس، في الجولان السوري المحتل.

من هو إسماعيل هنية؟

إسماعيل هنية يبلغ من العمر 62 عاماً ويعرف بـ”أبو العبد” وهو سياسي فلسطيني شغل منصب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، ورئيس وزراء الحكومة الفلسطينية العاشرة.

ولد هنية عام 1962 في مخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة، درس الأدب العربي في الجامعة الإسلامية بغزة وتخرّج منها عام1987، وتعرض للاعتقال3 مرات على يد إسرائيل، ورحل عام 1992 مع كبار قادة حماس عبد العزيز الرنتيسي ومحمود الزهار وأكثر من400 ناشط آخر إلى جنوب لبنان.
وفي عام 2006 تولى هنية رئاسة الحكومة في السلطة الفلسطينية بعد فوز حماس في الانتخابات البرلمانية وانتُخب رئيساً للمكتب السياسي لحركة حماس عام 2017 خلفًا لخالد مشعل.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار