29.2 C
Damascus
الخميس, سبتمبر 19, 2024

بنسبة الضعف.. ارتفاع رسوم أقساط الجامعات الخاصة بمناطق سيطرة نظام الأسد

رفعت وزارة التعليم العالي لدى نظام الأسد رسوم التسجيل في الجامعات الخاصة ونظام التعليم الموازي في الجامعات العامة في المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام موالية فإنه بموجب الرسوم الجديدة المقرر الإعلان عنها ضمن مفاضلة التعليم الموازي للمستجدين، أصبحت رسوم التسجيل للكليات الطبية مليونين و400 ألف ليرة بزيادة 100 بالمئة، والكليات الهندسية والفنون الجميلة بمليون و800 ألف ليرة، والزراعة والعلوم الصحية والطب البيطري بـمليون و400 ألف، وباقي الكليات بمليون ليرة.

وأصدر أيضاً مجلس التعليم العالي قراراً رفع فيه الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة التي تعتمد نظام الساعات المعتمدة والأقساط في الجامعات الخاصة التي تعتمد النظام الفصلي للطلاب.

وأصبحت وفق القرار ساعة الطب البشري على أعلى الرسوم بواقع 700 ألف ليرة بدلاً من 470 ألف ليرة، وأجرة الساعة لطب الأسنان بـ600 ألف ليرة بدلاً من 425 ألف ليرة، والصيدلة بـ500 ألف ليرة بدلاً من 375 ألفاً.

وتبلغ تكلفة رسوم دراسة السنة الواحدة في كلية الطب البشري في الجامعات الخاصة 30 مليون ليرة، فقط للجامعة كرسوم عدا تكاليف النقل وغيرها.

ويبرر نظام الأسد ارتفاع الأجور بسبب ارتفاع التكاليف ومستلزمات العمل، إضافة إلى التضخم الحاصل الذي تشهده المناطق الخاضعة لسيطرته.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار