17.4 C
Damascus
الخميس, سبتمبر 19, 2024

180 هجوماً إسرائيلياً على سورية منذ بدء الحرب في غزة

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن هناك 180 هجوماً منسوباً إلى إسرائيل على سورية منذ بدء الحرب في غزة في تشرين الأول الماضي، في حين تجنبت تل أبيب الاعتراف بها علناً لتقليل تداعياتها.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل تحتاج قراراً بشأن توسيع عملياتها في سورية، حيث يرى “معهد دراسات الأمن القومي” في تل أبيب أن الضربات الجوية الأخيرة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً من حيث العدد والعدوانية.

 

ومنذ عام 2017، شنت إسرائيل أكثر من 400 غارة جوية بهدف الحد من ترسيخ إيران وحلفائها في سورية، وهو ما يمثل تسريعاً لإستراتيجية “الحرب بين الحروب” التي استمرت لعقد من الزمن، وفق الصحيفة.

 

وفي السياق، أوضح مسؤولون إسرائيليون سابقون أن إسرائيل ركزت على استهداف شحنات الأسلحة والبنية التحتية العسكرية دون الاعتراف بالمسؤولية، مع عدم وجود رد يذكر من نظام الأسد.

 

وأوضح الباحث دانييل سوبلمان أن قواعد اللعبة خلال العقد الماضي سمحت لإسرائيل بمهاجمة شحنات الأسلحة في سورية، بشرط عدم قتل عملاء حزب الله.

 

يعتقد عدد من المسؤولين الأمنيين أن إسرائيل بحاجة إلى اتخاذ قرار بشأن مستقبل عملياتها في سورية، وما إذا كانت ستعمل بشكل فعال على تقليص قدرة حزب الله على إعادة بناء وإمداد أسلحته.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار