24.4 C
Damascus
الإثنين, سبتمبر 16, 2024

“العدالة والتنمية” يعلن عن آلية من 3 مراحل للتطبيع مع نظام الأسد

كشف المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عمر تشليك، عن آلية من ثلاث مراحل تهدف إلى تطبيع العلاقات مع نظام الأسد.

 

جاء ذلك في تصريح صحفي، يوم أمس الثلاثاء، عقب اجتماع اللجنة التنفيذية المركزية للحزب، حيث تطرق تشليك إلى مسألة التطبيع مع نظام الأسد وتطوراته.

 

وفي التفاصيل، ذكر تشليك أن المرحلة الأولى تشمل تحضير الملفات من قبل أجهزة الاستخبارات، أما المرحلة التالية ستتضمن اجتماعات على مستوى وزارات الخارجية أو الدفاع لمناقشة الملفات التي تم إعدادها.

 

وأكد المتحدث أن هذه الخطوات تهدف إلى تعزيز التفاهم بين الجانبين، مشيراً إلى أهمية المفاوضات مع نظام الأسد ولقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورأس النظام بشار الأسد.

 

كما أشار تشليك إلى أن المرحلة الثالثة، هي قيام أردوغان وبشار الأسد بتقييم الوضع بعد الانتهاء من إعداد الملفات، مما سيمكن من تحديد جدول زمني للاجتماعات المستقبلية.

 

في سياق آخر، تحدّث تشليك عن الاجتماعات السابقة بين تركيا ونظام الأسد التي جرت في روسيا، موضحاً أنها كانت تركز بشكل كبير على الملف الأمني.

 

وأوضح أن الوزراء اجتمعوا سابقاً في روسيا، ولكن لم يتم التخطيط لاجتماع على مستوى الوزارات في المرحلة الأولى، مضيفاً أن المفاوضات القادمة ستبحث شروط تركيا وشروط الجانب الآخر.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار