22.4 C
Damascus
الجمعة, سبتمبر 20, 2024

“منسقو الاستجابة”: 191 محاولة خلال العام في عموم مناطق سورية

أنهت فتاة قاصر حياتها، اليوم الثلاثاء، في أحد مخيمات ريف إدلب الشمالي، في الوقت الذي كشف فيه فريق “منسقو استجابة سوريا” 191 محاولة انتحار خلال العام الجاري.

 

وأصدر فريق “منسقو استجابة سوريا” تقريراً، اليوم الثلاثاء، بمناسبة “اليوم العالمي لمنع الانتحار”، وثق فيه 191 محاولة انتحار، تسبب 104 حالات منها بالوفاة، في حين لم تنجح 87 محاولة، في عموم سورية، خلال العام الجاري 2024.

 

وقال الفريق في تقريره إن عموم المناطق السورية تشهد تزايداً ملحوظاً في حالات الانتحار، مقارنة بالأعوام السابقة، نتيجة العوامل المختلفة التي يمر بها السكان في مختلف المناطق.

 

وبحسب التقرير فقد تصدر مناطق سيطرة النظام عدد الحالات بـ 45 حالة انتحار و 37 محاولة، تلتها مناطق شمالي غربي سورية بـ37 حالة انتحار و21 محاولة، ثم مناطق شرقي سورية بـ22 حالة انتحار و29 محاولة.

 

وكشف التقرير أن حوالي 75 في المئة من حالات الانتحار تحدث في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، حيث معدلات الفقر مرتفعة، وأن الأدلة تشير إلى وجود علاقة بين المتغيرات الاقتصادية والسلوك الانتحاري.

 

وشدّد على أن اللجوء إلى إنهاء الحياة أو الانتحار ليس حلاً نهائياً لمواجهة على المشاكل التي يتعرض لها الشخص المقبل على الانتحار، مؤكداً “أن الأثر السلبي لها أكبر بكثير لما له تبعات اجتماعية ودينية على الشخص المنتحر”.

 

وطالب كل الجهات بمعالجة هذه الظاهرة في كل جوانبها، مقترحاً إنشاء مراكز للتأهيل النفسي، وتشكيل فرق خاصة لمكافحة ظاهرة الانتحار، وإطلاق حملات إعلامية لتكريس الضوء على مخاطر هذه الظاهرة وكيفية الحد منها.

 

وفي تقرير سابق لـ”منسقو الاستجابة” وثق وفاة 44 شخصاً انتحاراً في مناطق شمالي غربي سورية، خلال العام الماضي 2023، هم 10 أطفال، و8 نساء، و26 رجلاً.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار