26.4 C
Damascus
الأربعاء, سبتمبر 25, 2024

الحكومة المؤقتة تحدد مكافأة لتسليم القمح في رأس العين

أعلنت وزارة الاقتصاد في الحكومة السورية المؤقتة، اليوم الثلاثاء (24 من أيلول)، إضافة مكافأة تسليم القمح قدرها 15 دولاراً أمريكياً للطن الواحد، في فرع المنطقة الشرقية للموسم الزراعي 2024.

وبحسب قرار الوزارة رقم “602”، الذي نشره موقع “عنب بلدي”، يضاف مبلغ المكافأة على سعر طن القمح الصافي ولا يخضع للحسومات.

ويجري استلام القمح في مركز رأس العين وصويمعة الصخرات وتتحمل المؤسسة نفقات تنزيل القمح في مواقعها.

هذا القرار ساري المفعول على كميات القمح المسوقة إلى مراكز المؤسسة في فرع المنطقة الشرقية اعتبارًا من تاريخ صدوره اليوم الثلاثاء، وحتى 15 من تشرين الأول المقبل.

وبعد تأخير إصدار السعر للقمح القاسي، حددت المؤقتة، نهاية تموز الماضي، سعر الطن من القمح القاسي الدرجة الأولى بـ245 دولاراً، والطن من الدرجة الثانية بـ240 دولاراً، والدرجة الثالثة بـ235 دولاراً، بينما تحدد سعر الدرجة الرابعة حسب نسبة الشوائب والأجرام.

واعتبر مزارعون الأسعار مجحفة وغير عادلة وأقل من التكاليف الفعلية للإنتاج من بذور وأسمدة وري وعمالة، في منطقة تعتمد بشكل رئيس على الزراعة.

وقبل صدور تسعيرة الحكومة المؤقتة، كان الطن القمح القاسي يباع عند أرض المزارع بسعر يتراوح بين 230 و235 دولاراً، دون أي تكاليف إضافية من نقل أو رسوم أو انتظار.

وتعد الزراعة إلى جانب تربية المواشي من المهن الأساسية التي يعمل بها أغلبية سكان منطقة رأس العين، وهي تشكل مصدرًا رئيسًا للدخل للسكان.

وتواجه المحاصيل الزراعية في رأس العين صعوبات التصريف، وتحكم التجار، وغياب الجهات الحكومية عن شراء المحاصيل الإستراتيجية في المنطقة.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار