32.4 C
Damascus
السبت, أكتوبر 5, 2024

هيئة التفاوض تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لحماية السوريين في لبنان

طالبت هيئة التفاوض السورية، الأمم المتحدة بالتدخل بشكل عاجل لحماية اللاجئين السوريين في لبنان، وحمايتهم من المخاطر التي تواجههم من مناصري ميليشيا حزب الله.

جاء ذلك في رسالة وجهها رئيس هيئة التفاوض السورية، بدر جاموس، إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية غير بيدرسون، طالب فيها التدخل مع الجهات الدولية المعنية لتخفيف معاناة السوريين في لبنان وحمايتهم.

وأعرب جاموس عن القلق البالغ لما يجري في لبنان من أعمال قتالية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وميليشيا حزب الله، مؤكداً أنه ينعكس سلبياً على حياة المدنيين وخاصة الفئة الأكثر ضعفاً.

وقال جاموس إن “اللاجئين السوريين ومن في حكمهم، هم الأكثر ضعفاً لأنهم يعيشون في ظروف صعبة منذ وقت طويل، وجاءت الأحداث الأخيرة لتزيد من معاناتهم”.

كذلك حذر جاموس في رسالته من الاعتداءات الممنهجة على اللاجئين السوريين وسبل عيشهم خاصة بعد مقتل زعيم ميليشيا حزب الله حسن نصر الله.

وأدان جاموس استمرار نظام الأسد بتعطيل العملية السياسية، وامتناعه عن تنفيذ القرارات وفي مقدمتها 2118 و2254 وبقية القرارات ذات الصلة بالقضية السورية، مشيراً إلى انتهاكاته بحق السوريين وسياسته الممنهجة للتغيير الديموغرافي.

وأكد جاموس أن النظام يخالف دستوره ويمنع المواطنين السوريين من العودة إلى بلادهم، ويعتقل اللاجئين العائدين، ويقوم بتوزيع اللاجئين العائدين من لبنان على مراكز إيواء بعيداً عن مساكنهم وبيوتهم التي هجروا منها.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار