19.4 C
Damascus
الأحد, أكتوبر 6, 2024

عودتهم إلى بلادهم تثبت أنها “آمنة”.. جعجع يستغل الحرب في لبنان للتحريض ضد السوريين

زعم رئيس حزب “القوات” اللبنانية، سمير جعجع، أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، عقب اندلاع الحرب في لبنان تعكس وجود مناطق آمنة في سورية.

جاء ذلك خلال استقباله المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، جينين هينيس – بلاسخارت، حيث أكد جعجع على أهمية إعطاء الأولوية في تقديم الدعم للنازحين اللبنانيين.

وقال جعجع إن نحو 150 ألف سوري عادوا فعلاً إلى سورية، مما يثبت وجود مناطق آمنة ويؤكد الحاجة الملحة لعودة السوريين الموجودين في لبنان بطرق غير شرعية، مضيفاً أن هذه العودة تأتي “بعد توقف الأعمال الحربية في العديد من المناطق”.

ودعا جعجع منظمات الأمم المتحدة، وخاصة المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، إلى تشجيع السوريين الذين يعيشون في مناطق غير آمنة في لبنان على العودة إلى بلادهم، مدعياً أن الوضع في سورية أصبح أكثر أماناً واستقراراً، ما يستدعي اتخاذ خطوات فعالة لدعم هذه العودة.

وشدد رئيس حزب “القوات” على أهمية تحويل المساعدات المقدمة للاجئين السوريين في لبنان إلى داخل سورية، مع إعطاء الأولوية للنازحين اللبنانيين، معتبراً أن هذه الخطوات ضرورية لتوفير الأمان والاستقرار للجميع.

وشهدت الحدود السورية – اللبنانية في الأيام الماضية تدفق العديد من السوريين واللبنانيين الهاربين من القصف الإسرائيلي، ووفقاً لبيانات نظام الأسد فقد بلغ عدد العائدين من اللاجئين السوريين نحو 197 ألفاً، بينما وصل عدد اللبنانيين الوافدين إلى 72 ألفاً.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار