27.4 C
Damascus
السبت, أكتوبر 5, 2024

شنيك: الاتحاد الأوروبي وألمانيا مستمرون في التمسّك باللاءات الثلاث بشأن سورية

أكد المبعوث الألماني إلى سورية السيد ستيفان شنيك، استمرار تمسّك الاتحاد الأوروبي وألمانيا باللاءات الثلاث بشأن سورية، المتضمنة رفض التطبيع أو رفع العقوبات أو المشاركة في إعادة الإعمار قبل الحل السياسي.

 

وقال شنيك خلال جلسة حوارية نظمتها هيئة التفاوض السورية في برلين، شدد شنيك على أن ألمانيا تعتبر شريكة للمعارضة السورية وللسوريين، وستبقى كذلك حتى ينجز الحل السياسي وفق القرارات الدولية.

 

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية مستمرون في التمسّك باللاءات الثلاث فيما يتعلق بسورية، وهناك إجماع على رفض التطبيع مع نظام الأسد ورفع العقوبات عنه وإعادة الإعمار طالما استمر في رفضه الانصياع للحل السياسي وفق القرار الأممي 2254، مؤكداً أنه لن يكون هناك انزياحات في هذا الموقف.

 

وأضاف أن “بعض الدول الأوروبية التي أعلنت موقفاً مختلفاً تجاه التطبيع تعبر عن موقف فردي لا يتعلق بموقف الإجماع في الاتحاد الأوروبي”، مشيراً إلى أن المقاربات العربية المتعلقة بهذا الشأن أثبتت عدم جدواها نهائياً.

 

وفي ختام مشاركته، تحدث شنيك عن حرص ألمانيا على أن تصل المساعدات لكل السوريين المحتاجين لها، وفرضها ضوابط وشفافية على وصول المساعدات، وشدد على حتمية ألا تضر هذه المساعدات الهادفة لتخفيف المعاناة الإنسانية بالعملية السياسية نهائياً، وأنها ليست حلاً سياسياً.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار