19.4 C
Damascus
الجمعة, أكتوبر 18, 2024

رئيس هيئة التفاوض يطالب الأمم المتحدة بآلية لمراقبة عودة اللاجئين السوريين من لبنان

طالب رئيس هيئة التفاوض السورية، الدكتور بدر جاموس، المبعوث الأممي إلى سورية، السيد غير بيدرسون، بضرورة أن تقوم الأمم المتحدة بتشكيل آلية مراقبة تضمن عدم اعتقال السوريين العائدين من لبنان، في ظل الحرب الدائرة. كما شدّد على ضرورة مشاركة الهيئة في هذه الآلية لضمان حماية حقوق العائدين.

 

وخلال اللقاء الذي عقد أمس (الخميس)، بحضور أعضاء الهيئة طارق الكردي، ومهند دليقان، ورئيس مكتب الهيئة في جنيف حسين صباغ، تمت مناقشة الوضع السياسي الإقليمي والدولي وتأثيراته على القضية السورية.

 

وأشار المجتمعون إلى استمرار نظام الأسد وداعميه في التهرب من تنفيذ القرارات الدولية، مشددين على أهمية أن تقوم الأمم المتحدة بتحريك هذا الملف، حيث لا يمكن تحقيق سلام حقيقي ومستدام في المنطقة دون حل القضية السورية عبر التنفيذ الكامل والصارم لبنود القرار الأممي 2254.

 

وفي حديثه عن قضية اللاجئين، أكد الدكتور جاموس أهمية تقديم الدعم للاجئين السوريين غير القادرين على العودة من لبنان بسبب المخاطر التي قد تواجههم، مشيرًا إلى ضرورة تقديم إغاثة إنسانية مراقبة وشفافة للعائدين، مع ضمان عدم استغلال نظام الأسد للمساعدات والمعونات المقدمة لهم.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار