14.4 C
Damascus
الجمعة, أكتوبر 25, 2024

انتخاب جراح سوري الأصل رئيساً للكلية الأمريكية للجراحين في سابقة تاريخية

انتخب الدكتور أنطون صيداوي، الجراح الشهير المتخصص في جراحة الأوعية الدموية، رئيساً منتخباً للكلية الأمريكية للجراحين (American College of Surgeons – ACS) خلال الاجتماع السنوي لأعضاء الكلية.

ويعد هذا الحدث خطوة مهمة في تاريخ الكلية، حيث يبرز صيداوي كأول جراح من أصول سورية يشغل هذا المنصب الرفيع، مما يضيف بُعداً دولياً على مستوى القيادة الطبية في الولايات المتحدة.

وفي إطار قيادة الكلية، تم أيضاً انتخاب الدكتورة آن سي. موسينثال والدكتور إدوارد إم. باركسديل كنائبي الرئيس المنتخب الأول والثاني على التوالي، ما يعزز روح التعددية والتعاون داخل الهيئة القيادية للكلية، وفقاً لموقع الكلية الأمريكية.

رحلة مهنية ملهمة للدكتور صيداوي

نشأ الدكتور أنطون صيداوي في سورية وحصل على درجة الطب من جامعة حلب، قبل أن يهاجر إلى الولايات المتحدة في سن الخامسة والعشرين لاستكمال مسيرته الأكاديمية والمهنية.

واستهل مسيرته في الولايات المتحدة بإتمام تدريبه في الجراحة العامة في “Washington Hospital Center”، حيث خدم كمدير مقيم في عامه الأخير. وبعدها، حصل على زمالة في جراحة الأوعية الدموية من “Boston University Hospital” في ولاية ماساتشوستس، إلى جانب حصوله على درجة الماجستير في الصحة العامة من جامعة جورج واشنطن.

حالياً، يشغل الدكتور صيداوي منصب رئيس قسم الجراحة في جامعة جورج واشنطن في العاصمة الأمريكية، حيث أبدى فخره بتولي هذا المنصب القيادي، معرباً عن امتنانه للثقة التي منحها له زملاؤه، قائلاً: “هذا التعيين يملؤني بالفخر والرضا لأن الآخرين يرونني خادمًا قياديًا متحمسًا وصانع توافق”.

إنجازات مهنية بارزة وخبرة قيادية واسعة

انضم الدكتور صيداوي إلى الكلية الأمريكية للجراحين كزميل منذ عام 1987، وتدرج في عدة مناصب قيادية داخل الكلية. شملت مسيرته عضوية مجلس حكام الكلية للفترة 2001–2007، ثم الانضمام مرة أخرى إلى المجلس للفترة 2015–2024، حيث تولى خلال هذه الفترة رئاسة مجلس الحكام من 2021 إلى 2022.

كما أسهم بشكل ملحوظ في إطلاق برنامج “التحقق من الأوعية الدموية”، وهو برنامج جودة تقدمه الكلية الأمريكية للجراحين بالتعاون مع جمعية جراحة الأوعية الدموية، ويوفر إشرافاً دقيقاً على برامج جراحة الأوعية الدموية في المستشفيات.

رسالة مؤثرة للأجيال القادمة

يعكس انتخاب الدكتور صيداوي إنجازاً متميزاً ليس فقط على مستوى الكلية الأمريكية للجراحين، بل أيضاً كرمز للمغتربين السوريين الذين يسهمون بشكل فعّال في مجالات الطب والعلم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة. ويؤكد إنجازه على قيمة العمل الجاد والتفاني في تعزيز الأدوار القيادية وتحقيق النجاحات العالمية.

الكلية الأمريكية للجراحين: جودة وابتكار طبي

الكلية الأمريكية للجراحين (American College of Surgeons – ACS)، التي أسست في الولايات المتحدة عام 1913، تُعد من المؤسسات العلمية والتعليمية الرائدة عالمياً في مجال الجراحة. تلتزم الكلية بتطوير الممارسات الجراحية وتعزيز جودة الرعاية الصحية من خلال وضع معايير دقيقة وتقديم برامج تعليمية وتدريبية متقدمة.

تتمثل أهم أهداف الكلية في تحسين رعاية المرضى الجراحية عبر برامج مثل “التحقق من جودة الرعاية الجراحية”، والتي تسهم في مراقبة وتقييم الخدمات المقدمة في المستشفيات، إضافة إلى توفير فرص تعليمية للأطباء والجراحين، ودعم الابتكار من خلال التدريب على أحدث التقنيات الجراحية.

وتنشر الكلية مجلة علمية باسم “Journal of the American College of Surgeons”، تضم أحدث الأبحاث والتطورات الجراحية. كما تنظم مؤتمراً سنوياً يشمل محاضرات وورش عمل تتناول المستجدات في المجالات الجراحية المختلفة، وتلعب دوراً محورياً في وضع سياسات وتوجيهات طبية تسهم في تحسين مستوى الجراحة على الصعيد الدولي.

يُعد الانضمام إلى زمالة الكلية الأمريكية للجراحين (FACS) علامة عالمية على كفاءة الجراحين، حيث يخضع الأعضاء لتقييمات دقيقة تتطلب أعلى معايير الأداء والخبرة. اليوم، تضم الكلية أكثر من 80,000 عضو من جميع أنحاء العالم، ما يجعلها واحدة من أكبر وأهم المنظمات الجراحية الدولية.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار