33.4 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

إيران تسعى لزيادة مكتسباتها النفطية والثروات المعدنية في مناطق نظام الأسد

التقى وزير النفط بحكومة الأسد “بسام طعمة” وفدًا إيرانيًا، اليوم الاثنين، لبحث ملفات عدة منها النفط والغاز وضرورة الارتقاء بها.

وذكرت وكالة أنباء نظام الأسد أن “طعمة” ناقش مع وزير الصناعة والمناجم والتجارة الإيرانية “سيد رضا فاطمي”، سبل تطوير وتعزيز التعاون في مجالات النفط والغاز والثروة المعدنية، وخاصة التعاون في مجال تحويل السيارات للعمل على الغاز الطبيعي وتأمين احتياجات قطاع النفط من المواد الكيميائي والمعدات النفطية”.

وأضافت أن “الطرفين بحثا تعزيز التعاون في مجالات الجيولوجيا والثروة المعدنية من خلال تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين المؤسسة العامة السورية للجيولوجيا ومؤسسة الجيولوجيا الإيرانية، ومقايضة منتجات الثروة المعدنية مع احتياجات القطر من الغاز المنزلي وزيوت الأساس التي يحتاجها معمل مزج الزيوت في حمص”.

ونقلت عن “طعمة” قوله: “هناك العديد من مذكرات التفاهم والاتفاقيات بين البلدين في مجال عمل وزارة النفط، والتي دخلت حيز التنفيذ ويجري العمل بموجبها ومتابعتها”.

وزعم أن “الأفكار التي تم طرحها من الممكن أن تكون نواة لتعاون أوسع يخدم النهوض بمجال الصناعة النفطية ويعود بالفائدة المشتركة على الجانبين”.

في حين كشف الوزير الإيراني عن حرص بلاده لتعزيز استثماراته، ولاسيّما قطاعات النفط والغاز والثروات المعدنية، وأن إيران لن تدخر جهدًا في المضي قدمًا”.

وتم الاتفاق نهاية الاجتماع على زيادة المشاريع الاستثمارية الإيرانية في مناطق نظام الأسد في قطاع النفط.

وتعتبر هذه الشركات أذرع إيران في المجال الاقتصادي بحسب تقارير إعلامية، لتسهيل عمليات البيع وشراء الموارد النفطية لإيران المستخرجة من إيران ومن مناطق سيطرتها في العراق وسورية واليمن.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار