36.4 C
Damascus
الثلاثاء, أغسطس 16, 2022

أكثر من 10 مليارات دولار… استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا

تجاوزت استثمارات رجال الأعمال السوريين في تركيا عشرة مليارات دولار أمريكي خلال السنة الماضية 2021.

“عبد الغفور صالح عصفور”، رئيس “جمعية رجال الأعمال والصناعيين العرب – أسياد”، قال منذ يومين لصحيفة “Turkiyegazetesi”، إن استثمارات رجال الأعمال السوريين ساهمت بتوفير فرص عمل لـ 450 إلى 500 ألف شخص في تركيا، وجزء كبير منهم من الأتراك.

وأكد “عبد الغفور” أن ثلاثة آلاف رائد أعمال سوري مُسجل في غرفة التجارة بولاية غازي عنتاب وحدها، كما يوجد 101 شركة مُسجلة في غرفة الصناعة، و1445 شركة مُسجلة لدى رابطة مصدري جنوب شرق الأناضول، مُشيراً بأنّ المنتجين والتجار القادمين من حلب يُحافظون على علاقاتهم مع الدول الأوروبية والآسيوية والعربية.

ولفت “عصفور” إلى أنّ علاقات رجال الأعمال السوريين ساهمت بالتصدير إلى أكثر من 50 دولة، كما أن آلاف السوريين يصدرون إلى الدول الناطقة بالعربية، بمعدل يتجاوز 500 مليون دولار أمريكي.

ووفقاً لرئيس جمعية “أسياد”، يرغب رجال الأعمال السوريين الاستفادة من الفرص الرسمية المتاحة للمستثمرين الأجانب الآخرين، ولا يريدون أيّة امتيازات.

وبلغ عدد عدد الشركات التي يملكها سوريون في تركيا إلى 13880 شركة، بنسبة 29% من مجموع الشركات المملوكة لأجانب في البلاد، وفقاً لتصريحات نقلتها صحيفة “يني شفق” عن وزيرة التجارة التركية “روحصار بك جان”، في البرلمان التركي.

ويقدر إجمالي رأس مال الشركات الأجنبية بـ 151 ملياراً و794 مليوناً و392 ألفاً و805 ليرات تركية، وتبلغ استثمارات السوريين منها ثلاثة مليارات و913 مليوناً و276 ألفاً و263 ليرة تركية، وفقاً لصحيفة “عنب بلدي” السورية.

وتتزايد هذه الأرقام في ولايات “غازي عنتاب وشانلي أورفا ومرسين وإسطنبول وهاتاي وكلس وأضنة” من خلال إنتاج آلاف الشركات في قطاعات المنسوجات والبلاستيك والأحذية والنعال والسجاد والخدمات اللوجستية والخدمات.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

من فضلك أكتب تعليقك
من فضلك أدخل اسمك هنا

تابعنا

28,926FansLike
3,851FollowersFollow
1,540SubscribersSubscribe

آخر الأخبار