28.4 C
Damascus
الإثنين, سبتمبر 16, 2024

اقتصادي موالٍ: القوة الشرائية لراتب الموظف تراجعت بنسبة 90 في المئة

قدّر الخبير الاقتصادي الموالي لنظام الأسد، “جورج خزام” أن التراجع بالقوة الشرائية لمتوسط راتب الموظف إذا تم تقييمه بكمية السلة الغذائية التي يشتريها الراتب فإنها تكون أكبر بكثير من التقييم بالدولار.

وذكر أن مثال على ذلك في حال كان متوسط راتب الموظف بعام 2010 هو 200 دولار أمريكي، واليوم متوسط راتب الموظف هو 20 دولاراً أمريكياً بتراجع بالقوة الشرائية مقداره 90% حسب تقديراته.

ومع ارتفاع التكاليف والأسعار بسبب القرارات الفاشلة بالسياسة النقدية والاقتصادية منها دعم احتكار العلف التي لا تصلح للتطبيق بأي زمان ومكان أصبحت كالتالي بالأمثلة، حسب منشور له على صفحته في فيسبوك.

وذكر أن الكيلو غرام الواحد من اللحمة 6 دولار واليوم 11 دولاراً وكانت كرتونة البيض الكبير 2 دولار، واليوم 4 دولار وكان كيلو الجبنة حلوم 3 دولارات، واليوم 4,5 دولار، وأكد أن القوة الشرائية لمبلغ 20 دولاراً بعام 2024 ليست نفس القوة الشرائية بعام 2010.

وأضاف عملياً فإن القوة الشرائية لمبلغ 20 دولاراً اليوم هي 14 دولاراً أمريكياً لعام 2010 أي أن تراجع القوة الشرائية لرواتب الموظفين أكبر بكثير من 90% بسبب تضخم التكاليف بالليرة السورية أكثر بكثير من دول الجوار.

وقالت مصادر إعلاميّة مقربة من نظام الأسد إن في ظل تفاقم التضخم الحاصل والاهتراء المتزايد للعملة الورقية، اضطر عدد من التجار إلى استخدام الميزان الإلكتروني لتحديد قيمة رزم النقود من دون الحاجة لعدها يدوياً، لعدم إمكانية استخدام العدادات الإلكترونية.

وفي ظل تفاقم أزمات الكهرباء والمحروقات وهجرة اليد العاملة، وغيرها إضافة إلى الأزمات الاجتماعية والتعليم وانخفاض الإنتاجية الناتج عن سوء التعليم والتخلف، وصلت البلاد إلى مرحلة متقدمة من الفساد والمحسوبية والضياع الاقتصادي، من دون وجود حلول منطقية

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار