28.4 C
Damascus
الخميس, مارس 28, 2024

الانتحار خيار شاب سوري حكم عليه بالترحيل من لبنان إلى مناطق الأسد

تداول ناشطون مقطع فيديو يظهر فيه لاجئ سوري يحاول الانتحار في سجن رومية المركزي بلبنان، بعد تلقيه حكماً بالسجن لمدة عام وترحيله إلى مناطق نظام الأسد.

ونشر عضو نقابة المحامين في طرابلس اللبناني، “محمد الصبوح”، على حسابه في موقع “فيسبوك” مقطعاً لمواطن سوري يظهر محاولة الأخير شنق نفسه في سجن رومية.

وأضاف “صبوح” أن المواطن السوري، “محمد المرزوق” مريض نفسياً، تارة يمتنع عن الكلام، وتارة تظهر له تهيئات غريبة، مشيراً إلى أنه يحتاج لعلاج.

وأشار “الصبوح” إلى أن “المرزوق” تمت محاكمته من قبل المحكمة العسكرية بالسجن لمدة عام وترحيله من لبنان إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.

وأكد المحامي اللبناني أن تسليم “المرزوق” لنظام الأسد يعتبر مخالفاً لاتفاقية مناهضة التعذيب، وأنه يجب على لبنان الالتزام بالاتفاقية.

يذكر أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” أصدرت تقريراً في 20 الشهر الماضي قالت فيه: إن سورية ما تزال غير آمنة لعودة اللاجئين، إثر إجراء مقابلات مع 65 شخصًا تعرضوا للانتهاكات، من بينهم 21 حالة اعتقال واحتجاز تعسفي، و13 حالة تعذيب، و3 عمليات اختطاف، و5 حالات قتل خارج نطاق القضاء، و17 حالة اختفاء قسري، وحالة عنف جنسي، مسؤول عنها نظام الأسد.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار