32.3 C
Damascus
الخميس, أبريل 25, 2024

روسيا تستجدي المجتمع الدولي بمساعدة مالية لنظام الأسد قدرها 800 مليار دولار

صرّح مبعوث الرئيس الروسي إلى سورية “ألكسندر لافرتنييف”، أن حجم الأموال اللازمة لإنعاش الوضع الاقتصادي والاجتماعي في مناطق نظام الأسد يتراوح بين 600-800 مليار دولار.

جاء ذلك في تصريحات للمبعوث على هامش محادثات “أستانا” التي انطلقت اليوم الثلاثاء في العاصمة الكازخية قال فيها إن “نظام الأسد استنفد معظم موارده المالية، ولن يستطيع النهوض بإعادة الإعمار دون مساعدة فعالة من المجتمع الدولي”.

وأضاف أن “موسكو لا ترى أي تحديات في اعتماد بيان مشترك للدول الأعضاء في صيغة أستانا (روسيا وإيران وتركيا) عقب هذا الاجتماع”.

وأشار إلى أنه “ما زلنا نعمل على صياغة البيان الختامي، فهو بحاجة إلى بعض التعديل، جميع الدول لديها نهجها الخاص، ومع ذلك، لا توجد أي صعوبات غير قابلة للحل ما قد يمنع اعتماد بيان مشترك”، وأكد خلال لقاء مع الوفد التركي على ضرورة حل قضية وحدة أراضي سورية”.

وأكد أن “جميع الأطراف معنية باستقرار الوضع في سورية، ولذلك تتحدث الدول الضامنة لعملية أستانا (إيران وروسيا وتركيا) عن التزامها بسيادة سورية ووحدة أراضيها”.

وانطلقت اليوم الجولة رقم 17 من محادقات أستانة التي تجمع تركيا وروسيا وإيران، مع وفود من المعارضة ونظام الأسد، استكمالاً للاتفاق الذي أعلنوا فيه على إقامة “منطقة خفض تصعيد” في إدلب عام 2017م.

أخبار ذات صلة

آخر الأخبار